آخر الأخبار
فوز عبد الحي ابن سلطان على رولان موكوينا في مباراة الكوديم والوداد. انتخاب جمال صدقي مندوب الجماعة الترابية ايت اوريبل داخل مجموعة الجماعات الترابية *الرباط سلا القنبطر... الملك محمد السادس يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارة الترابية والمركزية تغييرات في الحكومة المغربية: تعيينات جديدة وإعفاءات بارزة لقاءٌ بإبتدائية الخميسات يُناقش العنف الإلكتروني ضد الأطفال وزير الفلاحة و الصيد البحري و الأغدية الإسباني يدافع عن تعميق العلاقات الإستراتيجية بين المغرب وإسبا... تحت شعار: "نبني الشباب والشباب يبني الوطن" جمعية أمل سلا تنظم عملية تشجير الغابة الحضرية عين الحوالة... الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين بالمغرب تنظم وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل بالرباط جمعية التسيير والتدبير لفندق الجماعة بالحي الحرفي للنحاسيات بفاس تعقد جمعها العام العادي فعاليات الموسم السنوي مقام الطلبة للفروسية التقليدية "التبوريدة" في دورته الرابعة...

تخليد اليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو من كل سنة

[بلادي نيوز]20 يونيو 2024
تخليد اليوم العالمي للاجئين في 20 يونيو من كل سنة


يصادف اليوم 20 يونيو اليوم العالمي للاجئين و هو يوم خصصته الأمم المتحدة لتكريم اللاجئين في جميع أنحاء العالم ، و يعد مناسبة لبناء التعاطف معهم و الإعتراف بقوتهم و بقدرتهم على الصمود في إعادة بناء حياتهم .

اللاجئين هم أشخاص أجبرو على الفرار من منازلهم و بلدانهم بسبب العنف أو الإضطهاد أو الحرب ، ووفقا للقانون الدولي يحق لهم طلب اللجوء في بلدان أخرى و تحدد اتفاقية جنيف لعام 1951 و بروتوكولها لعام 1967 حقوقهم و الإلتزامات القانونية للدول لحمايتهم .
وقد تحولت الإتفاقية بحسب بعض الخبراء الى قانون دولي عرفي حيث للاجئين الحق في الحماية من الإعادة القصرية إلى بلد يواجهون فيه تهديدات خطيرة لحياتهم أو حريتهم ، كما لهم الحق في الحصول على مساعدات إنسانية ،وحاليا تجاوز عددهم حول العالم 43 مليون .

لا يزال يواجه اللاجئين تحديات كبيرة اليوم و من أكثرها انتشار العنصرية مما قد يعيق قدرتهم على إعادة بناء حياتهم .

وفي رسالة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي للاجئين فقد أكد على أن العالم تقع على عاتقه مسؤولية مساعدة اللاجئين و الترحيب بهم بالإضافة الى المسؤولية عن دعم حقوق الانسان الواجبة لهم ، و تسوية النزاعات حتى يتمكن من أجبروا على مغادرة مجتمعاتهم من العودة إلى ديارهم .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة