تفشي أمراض القلب و خطورتها على صحة الإنسان


يشير مرض القلب إلى مجموعة متنوعة من الأمراض التي تؤثر على وظيفة القلب و التي تصيب صمامات القلب أو عضلته أو الشرايين و الأوردة الرئيسية أو الغشاء المحيط به .
تبدأ أمراض القلب بنوبات من الالم الحاد نتيجة انسداد أحد الشرايين التي توصل الدم والأكسجين الى القلب وبالتالي يقل معدل الأكسجين الذي يصل إليه ، أو قد يتوقف كليا مسببا الجلطات القلبية و الذبحات الصدرية و غيرها من الامراض المزمنة والتي قد تشكل خطرا على حياة المريض .


ولمزيد من التوضيحات فيمكن حصر أعراض النوبة القلبية في ألم أو عدم ارتياح في وسط الصدر و ألم أو عدم ارتياح في الكتف اليسرى أو المرفقين أو الفك أو الظهر ، صعوبة في التنفس ، غثيان ، دوخة أو إغماء ، تعرق .
و من الأمراض المزمنة الشائعة المسؤولة عن أمراض القلب هي ارتفاع الدهنيات أو مايعرف بارتفاع الكوليسترول في الدم حيث يجب الانتباه للنظام الغدائي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بالاظافة الى اللجوء للأدوية .


تودي أمراض القلب و الأوعية الدموية بحياة نحو 17.9 مليون شخصا عبر العالم حسب ما أفاد به موقع التصنيفات الأمريكي ” إنسايدر مانكي “.
وللمحافظة على صحة و قوة القلب يجب اتباع النصائح التالية و المتمثلة في الإقلاع عن التدخين ، الحفاظ على النشاط الجسدي بممارسة الرياضة يوميا ، الحفاظ على وزن صحي ، تناول كمية كبيرة من الألياف ، التخفيف من كمية الدهون المشبعة في المأكولات و التي قد تسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول ، تناول 5 حصص من الفاكهة او الخضار يوميا ، التخفيف من كمية الملح ، تناول الاسماك الغنية بالزيوت كالسردين و السلمون .
ومن العلامات التي تدل على صحة القلب فقد أوضح الباحثون أن معدل ضغط الدم المثالي من علامات صحة القلب ، حيث لا يجب ان تكون أقل من 120/80 حيث يقيس الرقم العلوي الضغط الشرياني ، بينما يقيس الرقم السفلي ضغط عضلة القلب المرتخية ، فأي رقم أعلى من 130/80 هو علامة على أن صحة القلب في خطر .


إن مرض القلب من الأمراض الخطيرة التي أودت بحياة الملايين من الأشخاص حول العالم و لتجنب المضاعفات و المخاطر يجب على مريض القلب أن يتبع نصائح الطبيب و الابتعاد عن التوثر و كل ما بشأنه أن يؤثر بشكل سلبي على قلبه .

مراسلة :دنيا البغدادي بلادي نيوز.ما

مقالات مشابهة