صحة

فاس – مكناس: إعطاء انطلاقة خدمات 14 مركزا صحيا حضريا وقرويا للقرب

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، اليوم الخميس، انطلاقة خدمات 14 مركزا صحيا حضريا وقرويا، بالإضافة إلى وحدة طبية للقرب على مستوى عدة عمالات وأقاليم بجهة فاس – مكناس.



ويأتي إعطاء انطلاقة هذه المراكز، الذي جرى بحضور على الخصوص والي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بالإصلاح الجذري للمنظومة الصحية الوطنية وتأهيلها بما يضمن التنزيل الفعلي لورش الحماية الاجتماعية، وفي إطار تعزيز الخدمات الصحية بجهة فاس – مكناس.



وهكذا، أشرف الوزير بمدنية فاس على إعطاء انطلاقة خدمات المراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول “المدينة الجديدة” و”سيدي إبراهيم” و”حي طارق” و”واد فاس”، بالإضافة إلى فضاء صحة الشباب “المدينة الجديدة”، والمركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “أولاد الطيب”.



كما أعطى السيد آيت طالب، انطلاقا من مدينة فاس، انطلاقة خدمات مراكز صحية قروية بإقليمي تاونات وبولمان. ويتعلق الأمر بالمركزين الصحيين القرويين من المستوى الأول “كلاز” و”واد جمعة”، والمستوصفان القرويان “باب الحمراء” و”باب زريبة” على مستوى إقليم تاونات، والمركزين الصحيين القرويين من المستوى الأول “ألميس مرموشة” و”آيتبازة” على مستوى إقليم بولمان.



إثر ذلك، توجه الوزير إلى الجماعة الترابية سبع عيون بإقليم الحاجب حيث أشرف على إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني ووحدة طبية للقرب، قبل أن يشرف بمكناس على إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي الحضري من المستوى الثاني “المدينة الجديدة”.



وتهدف هذه المراكز الصحية، التي تم تأهيلها وتجهيزها من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تعزيز وتحسين عرض الرعاية الصحية على مستوى جهة فاس – مكناس، إضافة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة من الخدمات الصحية في هذه المناطق وتخفيف الضغط على المؤسسات الصحية الأخرى بالجهة.


وستمكن هذه المراكز الصحية أزيد من 500 ألف نسمة من ساكنة الجهة من الولوج إلى خدمات صحية أساسية، بما في ذلك الاستشارات الطبية العامة، وتتبع صحة الأم والطفل، وتتبع وعلاج الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى الخدمات التمريضية والعلاجية وبرامج التربية من أجل الصحة والصحة المدرسية وصحة الشباب.

وستسهر فرق طبية وتمريضية على تقديم الخدمات الصحية لفائدة الفئات التي تستهدفها هذه المراكز الصحية التي تم تجهيزها بمعدات بيوطبية حديثة وعالية الجودة، بالإضافة إلى توفرها على مرافق متنوعة مخصصة للفحوصات والاستشارات الطبية والعلاجات التمريضية والبرامج الصحية.


كما تم تجهيز هذه المراكز بنظام معلوماتي مندمج سيسهم في تحسين توجيه المرضى وتقديم علاجات القرب للمواطنين في ظروف ملائمة. كما يوفر هذا النظام للمرضى إمكانية الوصول إلى ملف طبي إلكتروني يسمح لهم بتلقي العلاج على المستوى المحلي والوطني.


ج/ ع ز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : فتح سوق الاتحاد الأوروبي أمام واردات العسل المغربي نتائج النسخة الثامنة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير): تنظيم ندوة حول موضوع "السير التنافسي لأسواق... Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء