المسيرة الخضراء: مشاريع جديدة سوسيو – اقتصادية ترى النور بمكناس

مكناس

أشرف عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار، اليوم الإثنين، على تدشين سلسلة من المشاريع السوسيو – اقتصادية في إطار تخليد الذكرى ال48 للمسيرة الخضراء.

وهكذا، أشرف السيد الصبار بدائرة عين عرمة بالجماعة الترابية أيت ولال، على تدشين وحدة صناعية لإنتاج الفحم النباتي المضغوط المصنع من الخشب انطلاقا من المخلفات الزراعية بتقنيات حديثة تحترم البيئة، وبإنتاج يتسم بجودة عالية وذي قيمة مضافة كبيرة.

وت نتج هذه الوحدة الممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 100 ألف درهم، وبمساهمة برامج تمويلية أخرى، الفحم النباتي المضغوط الطبيعي بنسبة مائة في المائة دون إضافات كيميائية، بدون غاز أو رائحة خلال الاشتعال، فضلا عن كونه يدوم مدة أطول من الفحم التقليدي.

وت شغل هذه الوحدة، التي يبلغ رقم معاملاتها المتوقع أزيد من 3 ملايين درهم بالنسبة للسنوات الثلاث الأولى، 6 أشخاص وينتظر أن يرتفع عدد العاملين بها إلى 13 شخصا.

وبالجماعة الترابية عين جمعة، أشرف عامل عمالة مكناس والوفد المرافق له على إطلاق مشروع بناء محطة معالجة المياه العادمة لمركز هذه الجماعة، التي تنجز في إطار البرنامج الوطني للصرف الصحي السائل المشترك وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.

وتبلغ سعة هذه المحطة، التي رصد لها غلاف مالي إجمالي يناهز 5ر7 مليون درهم، والممولة من قبل وزارة الداخلية، 200 متر مكعب في اليوم وتقع على مساحة إجمالية تناهز 23 ألف متر مربع. وتضم بالخصوص حاجزا وطابقين للتدفق الأفقي وفضاء مخصصا للاستغلال.

وبنفس المناسبة، تم إطلاق أشغال إنجاز المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 7061 ودوار كدارة بالجماعة الترابية شرقاوة. ويستغرق إنجاز هذه الطريق التي تمتد على طول 1ر2 كلم ثلاثة أشهر، بغلاف مالي يفوق 5ر2 مليون درهم، ممولة من قبل صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.



ج/ ع ز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *