مجتمع

الخميسات.. جمعية مبادرات مواطنة تختتم برنامج أوراش الوطني

نظمت، يوم الأربعاء فاتح نونبر الجاري، جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بمدينة الخميسات حفل اختتام مشروعها في إطار اتفاقية الشراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات على مستوى الجهة والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة، والمنظم تحت شعار “تقوية قدرات الفاعل المدني رافعة مساهمة للتنمية والديمقراطية”.

وتميّز، الحفل الختامي بحضور العديد من ممثلي الجمعيات ومجموعة من الدكاترة ووسائل الاعلام، وتم في بدايته الإعلان عن التضامن ومساندة نضالات المقاومة الفلسطينية والتنديد بما يقوم به الكيان الصهيوني يومياً من جرائم الابادة الجماعية للاطفال والنساء والمدنيين في غزة. كما تم التأكيد على انخراط الجمعية في كل المبادرات المحلية ووطنية من أجل مراجعة مدونة الاسرة.

وشكل، حفل الاختتام فرصة لتقديم المراحل الثلاثة لتنفيذ المشروع، حيث اشتغل منخرطي ومنخرطات الجمعية بدار الشباب 20 غشت بالخميسات على جرد اعداد الجريدة الرسمية من سنة 1955 إلى 2023 وعددها 5181 عدد، وتصنيف حسب المحاور العشرة المتفق عليها، والبحث لتجميع المعلومات والاحداث التي وقعت وعرفها المغرب في جميع المجالات منذ 1955 إلى اليوم.

كما تم تنظيم ورشات ولقاءات وندوات داخلية لتقوية قدرات المنخرطين في مجال البحث والتحليل والثوثيق، وإصدار نشرات داخلية حسب السنوات أي 69 سنة وحسب المحاور وهي عشرة محاور؛ (الحكومات، التقسيم الاداري، الدساتير، الانتخابات، الاحصاءات، الحريات العامة، الاتفاقيات، الاقتراضات، مؤسسات الدولة، مختلفات)، وحسب ماتم تداوله في الندوات الداخلية الاربعة، بالإضافة إلى انطلاق المرحلة التجريبية لعملية تحويل مخرجات المشروع الى فيديوهات وتوظيف الصوة والصورة.

وبعد تقديم خلاصات ومخرجات المشروع أعطيت الكلمة للشركاء في المشروع، وفي ختام هذا اللقاء تم توزيع شواهد المشاركة على منخرطات ومنخرطي الجمعية، ليتم تتويج اللقاء بصورة جماعية تؤرخ لهذه التجربة المتميزة في تاريخ الجمعية أي (تجربة البحث والثوثيق في اطار الجامعة الشعبية رافعة للتنمية ومدخل للتنمية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار