آخر الأخبار

حقوقيون ينددون بهمجية العسكر الجزائري الذي قتل مغربيين بدم بارد

[بلادي نيوز]5 سبتمبر 2023
حقوقيون ينددون بهمجية العسكر الجزائري الذي قتل مغربيين بدم بارد

هيئة التحرير

نظمت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، الإثنين 04 شتنبر 2023 وقفة احتجاجية رمزية أمام البرلمان، وذلك للتعبير عن استنكارها على اقتراف حرس الحدود الجزائري لجريمة اغتيال شابان مغربيان.

وفي تصريح لجريدة ” بلادي نيوز”، أكد ادريس السدراوي، عن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، أن ما وقع، هو اغتيال ممنهج من طرف الجيش الجزائري، والذي يدخل في خانة عمليات التصعيد التي يقوم بها هذا الأخير اتجاه المغرب، والمواطنين المغاربة.

مضيفا إلى أن قادة الجيش الجزائري يسيرون في اتجاه تحويل المنطقة إلى اللاستقرار والحرب، وهو ما يخالف ميثاق الأمم المتحدة.

إدريس السدراوي، أفاد في معرض حديثه أن الرابطة ستراسل الأمين العام للأمم المتحدة لإدانة هذا العمل، كما ستراسل رئيس مجلس حقوق الإنسان وكافة الهيئات الدولية.

عبد الفتاح زهراش، المحامي بهيئة الرباط أكد على أن الوقفة تأتي للتنديد بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد الذي قام به النظام الجزائري في حق مواطنين مدنيين عزل لا يحملون السلاح، ولم تكن لديهم أي نية للإساءة للسلطات أو المواطنين الجزائريين، تهمتهم الوحيدة أنهم تاهوا في عرض البحر فتم إطلاق الرصاص عليهم.

مبرزا على أن هذه الواقعة جريمة ضد الإنسانية تستوجب المتابعة، وملاحقة المسؤولين عن هذا الفعل، ومن أعطاهم التعليمات لإطلاق الرصاص دون الرجوع إلى القواعد المتعارف عليها، مشددا أن ما قاموا به يدخل في إطار “جرائم دولة” ومخالف تماما للإتفاقيات الدولية، ولحسن الجوار..

الاخبار العاجلة