مكناس// تنظيم حفل التميز لنهاية الموسم الدراسي

بـلاغ صحفي

  –   20 يوليوز 2023   – 

تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد، واحتفالا باختتام الموسم الدراسي:2022-2023،  نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس، يوم الخميـــس 20 يوليــــوز 2023، حفل التميز، تحت شعار:” من أجل مدرسة الاستحقاق والجودة للجميع”، تحت رئاسة السيد عبد الغني الصبار، عامل الإقليم، والسيد محسن الزواق؛ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس، والسيد محمد الغوري؛ المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمكناس، وبحضور عدد كبير من المسؤولين الجهويين والإقليميين والفعاليات التربوية والإدارية بالإقليم، وفعاليات المجتمع المدني وجمهور من التلاميذ والأمهات والآباء، وممثلي وسائل الإعلام.

  بعد الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم، وترديد النشيد الوطني، ألقى السيد المدير الإقليمي لمكناس كلمة ذكر فيها بأن بلادنا تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك الله نصره وأيده تحرص على أن تكون التربية في صلب الاستراتيجيات الوطنية للتنمية بمختلف أبعادها، وعلى تثمين الرأسمال البشري عبر تحقيق استثمارات وازنة في منظومة التربية والتكوين. وفي هذا الصدد، فإن المديرية الإقليمية لمكناس، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس،  تعمل على تتبع ومواكبة عملية تنزيل وتفعيل مقتضيات الاطار الاجرائي لخارطة الطريق 2022 – 2026، وتوفير البنيات والتجهيزات التعليمية وتأهيل المرافق والفضاءات، وتـشـجـيع ودعم التمدرس، وتقوية آليات التأطير والحكامة الجيدة، وتوفير الظروف الملائمة لتفتق الطاقات والمواهب الكامنة لدى تلامذتنا، وإطلاق دينامية السباق البناء نحو الجودة والتميز، والسهر على تنظيم مختلف الاستحقاقات وتدبيرها بشكل محكم يمكن المتعلمات والمتعلمين من اجتيازها في ظروف ملائمة. وفي هذا الصدد، يضيف السيد المدير الإقليمي يحق لنا أن نعتز بثمار هذه المجهودات التي توجت بحصيلة إيجابية من النتائج المشجعة التي حققها تلامذتنا في مختلف التظاهرات التربوية والثقافية والبيئية والرياضية، حيث سجلت مديرية مكناس مشاركة متميزة في مسابقات التشبيك الموضوعاتي خاصة خلال المسابقة الوطنية في المجال الثقافي التي نظمتها أكاديمية جهة الشرق، والمسابقة الوطنية في الإبداع الموسيقي التي نظمتها أكاديمية جهة مراكش آسفي، بالإضافة إلى حصولها على المرتبة الأولى في المباراة الوطنية للأندية الصحية الخاصة بالسلك الاعدادي، فضلا عن حضور المديرية الإقليمية المتميز في برنامج المدارس الايكولوجية ومباراة الصحفيين الشباب من أجل البيئة وكذا في برنامج تحدي القراءة العربي والمشروع الوطني للقراءة والمسابقة الوطنية لتجويد القرآن الكريم المنظمة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتميزها خلال الأولمبياد الجهوية للروبوتات التربوية، وأولمبياد تيفيناغ، ومشاركة تلاميذ المديرية الإقليمية النوعية والمكثفة في أولمبياد الرياضيات والفيزياء.

    وفي المجال الرياضي احتلت المديرية الإقليمية لمكناس المرتبة الأولى على الصعيد الوطني والجهوي في النتائج التقنية بفوزها ب 43 بطولة وطنية في الألعاب الفردية (سباحة، الجيدو، ألعاب القوى، الكرة الحديدة) وبفوزها ب 44 بطولة جهوية في الألعاب الجماعية والفردية. كما أشار السيد المدير الإقليمي إلى أن حصيلة مختلف الامتحانات الإشهادية إيجابية أهلت المديرية الإقليمية لمكناس لتحتل مراتب مشرفة على المستوى الجهوي. وهو ما يفسره عدد المترشحات والمترشحين الحاصلين على أحسن الميزات في امتحان السنة الثانية باكالوريا التي بلغت 3277 ميزة؛ منها 455 ميزة حسن جدا، و995 ميزة حسن، في حين بلغ عدد الحاصلين على ميزة مستحسن 1827 تلميذا. أما بالنسبة لشهادة الدروس الابتدائية، فقد بلغت نسبة النجاح %95,27  فيما بلغت النسبة بالنسبة لشهادة السلك الإعدادي %75,88.

   وقد اغتنم السيد المدير هذه الفرصة لتجديد الشكر والتقدير للسيد عامل عمالة مكناس والسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والسلطات المحلية والجماعات الترابية والمسؤولين الجهويين والإقليميين والفعاليات التربوية والإدارية بالإقليم، وفعاليات المجتمع المدني، ولأسرة التربية والتكوين بصفة عامة، ولكل التلميذات والتلاميذ وأمهاتهم وآبائهم على جهودهم وعلى النتائج الإيجابية التي تحققت بفضل ذلك.

وقد تميز الحفل بتوزيع جوائز وشواهد تقديرية على المتميزات والمتميزين في مختلف الامتحانات الإشهادية؛ حيث تخلل ذلك تقديم فقرات فنية موسيقية وتراثية من طرف تلميذات وتلاميذ فرقة كورال المديرية الإقليمية برئاسة الأستاذ سعيد الركي.

واختتم الحفل بتلاوة برقية الولاء والإخلاص التي رفعها السيد المدير الإقليمي لمكناس بالمناسبة إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.–