آخر الأخبار

إقليم سيدي إفني: جماعة تيوغزة على موعد مع “مهرجان ثقافة وفنون” في نسخته الأولى

[بلادي نيوز]20 يونيو 2023
إقليم سيدي إفني: جماعة تيوغزة على موعد مع “مهرجان ثقافة وفنون” في نسخته الأولى

بلادي نيوز: الضاوية دنان

تستضيف جماعة تيوغزة إحدى قلاع الصمود والتحدي، ومعقل صناديد آيت باعمران، بحر هذا الأسبوع، وعلى مدى ثلاثة أيام، من 21 يونيو إلى غاية 23 منه، فعاليات الدورة الأولى لمهرجانها الفني والثفافي، والذي تسهر مؤسسة تيوغزة ثقافة وفنون، بتنسيق مع عمالة إقليم سيدي إفني، والسلطة المحلية بقيادة تيوغزة إلى جانب مصالح الجماعة المحلية وبدعم من جهات مختلفة، على إعطاء دفعة قوية لنجاح هذه التظاهرة وإبرازها بالشكل اللائق، وتتكاثف الجهود كل من موقعه لوضع لبنة تتيح الاهتمام بالموروث الثقافي الباعمراني الزاخر والمتنوع، ما دفع بالمنظمين إلى اختيار شعار لهذه التظاهرة الفنية والثقافية: “تيوغزة مؤهلات في خدمة التنمية” فتنمية تيوغزة ومنها الإقليم برمته رهين بالمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تزخر بها..
الجهات المشرفة على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان، والتي تراهن على نجاحه، عملت بكل الوسائل المتاحة من أجل توفير فضاءات لاحتواء الأنشطة والفقرات المختلفة والمتنوعة للمهرجان ” المولود” منها: قاعة الندوات بالخزانة الجمعاتية.. فضاء التبرع بالدم بتنسيق مع السلطة المحلية بقيادة تيوغزة، والمندوبية الإقليمية للصحة.. فضاء السهرات.. فضاء عرض السلع والبضائع، وفضاء مخصص كمرآب للسيارات..
وسيقص شريط المهرجان يوم الأربعاء 21 يونيو، بمعرض المنتوجات التقليدية والفلاحية، يليها بعد ذلك انطلاق الندوة العلمية ” آليات الديموقراطية التشاركية بين النص والتنزيل” ثم مقابلة في كرة القدم..
خلال الفترة المسائية، سيكون للجمهور موعد مع انطلاق السهرة الأولى، والتي سيحييها كل من عواد آيت باعمران، مجموعة شباب آيت اخلف، ومجموعة تروا ن آيت باعمران..
اليوم الثاني، الخميس الذي يصادف 22 يونيو، سيعرف انطلاق حملة التبرع بالدم، إلى جانب صبيحة للأطفال، فيما ستكون تيوغزة وجمهورها الذواق على موعد مع سهرة مسائية يحييها كل من : إبراهيم أسلي، عواد آيت باعمران، عمر الدسيم، مع فقرات فكاهية من تقديم مصطفى الصغير، وتكريم للفنان محمد نتاما وبعض الوجوه الفنية المشاركة في العمل التلفزيوني الشيق ” بابا علي”

الجمعة 23 يونيو، سطر له المنظمون فقرات تتماشى مع عظمة هذا اليوم الجليل، حيث سيلتقي الحضور مع حفل ديني شيق، إلى جانب تكريم شخصيات وهامات دينية بالمنطقة..

الاخبار العاجلة