مجتمع

بنجلون : ماكرون أخل بالاحترام الواجب للملك محمد السادس

 
بلادي نيوز: خولة شباك

حمل الكاتب المغربي الفرنسي الطاهر بن جلون، الرئيس إيمانويل ماكرون، مسؤولية الأزمة الصامتة بين المغرب وفرنسا، مؤكدا أن الرئيس الفرنسي، أخل بالاحترام الواجب للملك محمد السادس.

وقال الكاتب المغربي، في برنامج “حوارات مع آنا كابانا” الذي يبث على قناة “i24News” الإسرائيلية، ” كان ماكرون أرعنا للغاية وأخل بالاحترام الواجب لملك المغرب. هذا ما علمته من مصادر موثوقة للغاية”.

وأثناء حديثه عن الأزمة الصامتة التي تعرفها العلاقات بين الرباط وباريس، اعتبر بنجلون أن قضية “بيغاسوس” هي أصل برود العلاقات بين الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي ماكرون، حيث قال في هذا الشأن “أن إيمانويل ماكرون اشتكى إلى ملك المغرب، من أنه تم التنصت عليه من قبل برنامج التجسس بيغاسوس، فرد الملك محمد السادس بالكلمات التي استخدمها الضيف: “أعطيك كلمة شرف أن ذلك لم يحصل”.

وأرجع الفائز بجائزة غونكور عام 1987، سياسة الرئيس الفرنسي تجاه المغرب إلى طموحه في رؤية “الجزائريين يتصالحون مع فرنسا. لن يقدم الجزائريون أي شيء أبدًا”. واتهم بنجلون ماكرون “بالتخلي عن قواعد الدبلوماسية” موضحا أنه “في زمن هولاند وساركوزي وشيراك وميتران، كان هناك رؤساء دول وأيضا محاورون في الإليزيه والرباط. مع ماكرون،  تم حذف هذا المنصب، حتى قبل فترة طويلة من قضية بيغاسوس”. واختتم بنجلون حديثه قائلاً “لقد أراد بالفعل إعطاء أهمية للجزائر (…) في رأيي، لقد ارتكب خطأً استراتيجيًا لفرنسا”.

وأضاف الكاتب المغربي الفرنسي، أن ماكرون “رد ردا لا يمكنني قوله هنا”، موضحا أنه أجاب “بطريقة رعناء للغاية، وأخل بالاحترام الواجب لملك المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار