مجتمع

أكادير تغير جلدها إلى مدينة عصرية ذات مواصفات عالمية بفضل برنامج التنمية الحضرية 2020- 2024


بلادي نيوز: الضاوية دنان

تعيش أكادير أزهى فتراتها، مستفيدة في ذلك من برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020/2024 والذي انعكس على تطور المدينة وحولها إلى مدينة عصرية بكل المقاييس بالنظر لمستوى الخدمات على جميع المستويات والأصعدة.

وعملت هذه التهيئة على تقوية المساحة الممنوحة للتنقلات الخفيفة (الراجلين، الدراجات) وتأمين حركتها في الأماكن الخاصة بها، وهذا ما سيعزز من جاذبية مدينة أكادير.

و من أبرز الشوارع التي عرفت تهيئة شاملة هناك شارع الجنرال الكتاني.

وشهدت الفترة الممتدة من إطلاق البرنامج إلى حدود متم سنة 2022، استكمال أشغال انجاز 23 مشروعا، بتكلفة إجمالية تناهز 400 مليون درهم.

كما تم تأهيل شارع محمد الخامس، وإنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة، وانجاز المنتزه الحضري ابن زيدون، إضافة إلى تهيئة المساحات الخضراء بأنزا وببنسركاو وبتيكوين، وتهيئة الساحات العمومية بالحي المحمدي وحي الهدى وحي تيليلا.

وتم أيضا تأهيل 21 مشروعا فرعيا بتكلفة إجمالية تتجاوز مليار و60 مليون درهم، تهم بناء ممر تحت أرضي على مستوى تقاطع الطريق السريع وشارع عبد الرحيم بوعبيد، بناء ممر تحت أرضي على مستوى تقاطع الطريق السريع والمحور الطرقي شرق-غرب، تهيئة مدخل المدينة عبر بنسركاو، تهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها (شارع ولي العهد، وشارع الأمير مولاي عبد الله، وشارع المقاومة، وشارع 29 فبراير، وشارع الرئيس كندي، وشارع الجنرال الكتاني)، وتقوية شبكة الإنارة العمومية بشارع محمد الخامس ومدخل المدينة عبر بنسركاو.

ويتواصل اسْتكمال تنزيل برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، وفي هذا الصدد، أكد والي سوس ماسة السيد أحمد حجي خلال أشغال الدورة العادية لشهر مارس لمجلس جهة سوس ماسة على أن المشروع، يَعْرِف تَقَدُّمًا مُهِمًا طِبْقًا للْجَدْولة الزمنية والمُواصفات الْمُسَطَّرَة، حيث تتواصل مرحلةُ إنجاز وتسْلِيمِ مُكوِّناتِهِ، في ظل التعبئة الشامِلة لمُخْتَلَف الشركاء المُتعاقدين المُؤسساتيين والميدانيين.

وأكد والي الجهة، على أن الفترةِ المتبقية من عمر هذا البرنامج الملكي الْمُهَيْكِل، تُشَكِّل مرحلةً مِفْصَلِيَة بالِغَة الدِّقَّة، لِضمانِ النجاح الكامل في تنزيل المشاريع قَيْدَ التنفيذ وتجسيدِ كل جزءٍ منها فِي أوانِه، و إتْمام المُكوِّنات الباقية في احترامٍ كامِل للآجال والمواصفات المُحدَّدَة طِبْقًا لِلتَوْجِيهاتِ الملكية السَّامِيَة، في إطارِ من الحرص على اسْتثمار عامِل الوقت بكل نجاعَة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء انعقاد المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الاجتماعية والصحة تحت عنوان: سياسات الصحة والحماية الاجتماعية في... تنظم جامعة الحسن الأول بسطات، فعاليات الدورة الأولى من: اللقاء السنوي عل شرف الموظفين الجدد، تحت شعا... السيد حموشي يتباحث بالدوحة مع مدير جهاز “أمن الدولة” القطري