آخر الأخبار

المؤتمر الدولي حول الكوارث الطبيعية ظاهرة الجفاف

[بلادي نيوز]17 أكتوبر 2024
المؤتمر الدولي حول الكوارث الطبيعية ظاهرة الجفاف

ينظم المرصد المغربي للمحافظة على التنوع البيولوجي سينيجيتيكا بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي بطنجة ما بين 25 و 26 أكتوبر، 2024 الدورة الثانية للمؤتمر الدولي حول الكوارث الطبيعية – الجفاف و الإجهاد المائي في سياق التغيرات المناخية : رهانات و استراتيجيات تقوية الصمود .
و يأتي تنظيم هذه الدورة في سياق مناخي متغير باتجاه جفاف بنيوي و إجهاد مائي قوي على المستوى العالمي و الوطني . فلقد نبهت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة في الشهر الماضي ، إلى العجز الخطير و غير المسبوق المسجل في المغرب على مستوى الواردات المائية ، التي سجلت عجزا بنسبة 81% مقارنة بالمعدل السنوي للواردات.
و أمام هذه الوضعية الدقيقة حث جلالة الملك محمد السادس القطاعات و الهيئات المعنية على مضاعفة اليقظة و الجهود لرفع تحدي الأمن المائي و دعا في خطاب العرش الأخير إلى ضرورة تشجيع الابتكار، واستثمار ما تتيحه التكنولوجيات الجديدة في مجال تدبير الماء.
ولعل تنظيم هذا المؤتمر الدولي يندرج في إطار الاستجابة للدعوة الملكية باستضافة نخبة من الباحثين و الخبراء و الأكاديميين من المغرب ، فرنسا، اسبانيا، بلجيكا، مصر ، كينيا ، السنغال ، تركيا و اليونان .و ذلك من أجل عرض آخر المستجدات في مختبرات البحث العلمي و التكنولوجي حول آليات التكيف مع التغيرات المناخية و تقوية الصمود في مواجهة ظاهرة الجفاف واقتراح الحلول المبتكرة في مجال حوكمة التدبير المائي و تعبئة الموارد المائية .
كما يأتي تنظيم هذه التظاهرة العلمية في ظرفية مناخية دقيقة صدرت بشأنها تعليمات ملكية تحث القطاعات والهيئات المعنية على مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة.
وبهذا الخصوص، دعا جلالة الملك الحكومة إلى اعتماد تواصل شفاف ومنتظم تجاه المواطنين حول تطورات الوضعية المائية والتدابير الاستعجالية التي سيتم تفعيلها، مع تعزيز توعية العموم بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء ومحاربة جميع أشكال تبذير هذه المادة الحيوية واستخداماتها غير المسؤولة.
و من المرتقب ان تشكل هذه العروض ذات القيمة العلمية العالية قاعدة بيانات غنية ستضعها إدارة المؤتمر رهن إشارة المؤسسات المعنية بضمان الأمن المائي و مواجهة التداعيات الاجتماعية و الاقتصادية لظاهرة الجفاف من أجل تمكينها من صياغة برامج التدخل ووضع الاستراتيجيات الخاصة بالسياسة المائية على المستويين الوطني و الإفريقي

 

الاخبار العاجلة