آخر الأخبار

المغرب يحقق تقدما ملحوظا في مجال مكافحة الجوع لعام 2024 محتلا المرتبة 48 عالميا

[بلادي نيوز]15 أكتوبر 2024
المغرب يحقق تقدما ملحوظا في مجال مكافحة الجوع لعام 2024 محتلا المرتبة 48 عالميا

 

حقق المغرب تقدما ملحوظا في مجال مكافحة الجوع لعام 2024 حسب ما أظهره مؤشر الجوع العالمي الصادر عن فيلت هانجر هيلفه WHH* الألمانية لهذه السنة ، حيث احتلت المملكة المرتبة 48 عالميا بمعدل جوع يبلغ 9.2 و بذلك فقد وضع المغرب ضمن الفئة المنخفضة محققا بعض التقدم مقارنة مع السنوات الماضية .
في هذا الصدد فإن استمرار التغيرات المناخية و التحديات الاقتصادية بالمغرب تؤثر سلبا على بعض المناطق خاصة الريفية فيما يخص الأمن الغدائي ، غير أن المغرب حقق نتائج إيجابية فيما يخص مواجهة الجوع منذ بداية الألفية الحالية حيث بلغ 15.5 سنة 2000 و 11.7 سنة 2008 و 9.2 سنة 2024 و قد أشاد التقرير الصادر حديثا بالإجراءات المتخدة من طرف المغرب في هذا الخصوص .
وحسب ذات التقرير فإن 6.9 ٪ من سكان المغرب يعانون من سوء التغدية و قد تم تسليط الضوء على الأطفال دون بلوغ سن الخامسة حيث يموت حوالي 1.7٪ من الأطفال فيما يعاني أكثر من 14٪ من التقزم و 2.3 يعانون من الهزال .
تصدرت بيلاروسيا المرتبة الأولى عالميا لأقل نسبة معدلات جوع ، و عربيا فقد احتلت كل من الإمارات و الكويت للمرتبة الأولى بنسبة إجمالية تقل عن 5٪ .
وقد كان للتأثيرات المناخية و ارتفاع أسعار المواد الغدائية المحلية و الركود الإقتصادي بالإضافة إلى الصراعات المسلحة واسعة النطاق و أزمات الديون أثرا سلبيا على المجتمع الدولي حيث سجل مؤشر الجوع العالمي نظرة قاتمة في هذا الخصوص، و كما هو مخطط له في برنامج التنمية المستدامة و حسب ذات التقرير فلن تصل 64 دولة على الأقل إلى مستوى منخفض من الجوع بحلول عام 2030 ، كما تم التأكيد على أن هذه الوتيرة البطيئة في القضاء على الجوع ستؤدي للقضاء عليه تماما حتى سنة 2160 .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة