آخر الأخبار

نيويورك : دعم الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية في ضل نموذج تنموي متميز

[بلادي نيوز]11 أكتوبر 2024
نيويورك : دعم الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية في ضل نموذج تنموي متميز

 

انعقد يومه الأربعاء 09 أكتوبر 2024 بنيويورك إجتماع للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث تم تسليط الضوء على الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية من حيث دينامية التنمية السوسيو-اقتصادية التي تشهدها هذه المناطق .
في هذا الإطار فقد أضحت الصحراء المغربية قطبا اقتصاديا وحلقة وصل بين إفريقيا و أوروبا حسب ما أبرزه “أندرو روزمارين ” و هو خبير قانوني و محامي ابريطاني خلال مداخلته بهذه المناسبة ، كما نوه بالإزدهار السوسيو-إقتصادي الشامل و المتعدد الأبعاد التي عرفته هذه الأقاليم ، والذي رصدت له ميزانية بقيمة 10 ملايير دولار واعتبر نموذجا تنمويا جديدا ، و يذكر أنه قد أطلق سنة 2015 من طرف جلالة الملك محمد السادس .
و في سياق متصل فقد أكد” أندرو روزمارين ” على أن أزيد من 110 بلدان تساند مخطط الحكم الذاتي والتي تعد مبادرة الأساس وحل وحيد و أوحد للتوصل إلى حل دائم لهذا النزاع الإقليمي ، كما تعتبر حل سياسي واقعي و عملي ، كما نوه بهذه الدينامية و التي تؤكد شرعية المغرب على أقاليمه .
و في ذات الصدد فقد أكدت “آنا ريوس ” وهي خبيرة قانونية بلجيكية على أن النموذج الجديد للتنمية في الصحراء يرتكز على النهوض بالتنمية و يندرج الحكم الذاتي في هذه السيرورة لتمكين الأقاليم الجنوبية من تدبير شؤونها مع احترام السيادة و الوحدة الوطنيتين ، كما أشارت إلى مذكرة البيان الصادر عن الإتحاد الأوروبي والذي اعتبر الاستراتيجيات التنموية للمغرب ركائز ضرورية لتحقيق النمو و الإستقرار في المنطقة مع التزامه الدائم بدعم هذه الإستراتيجيات .
كما أشاد “محمد زياد الجبار” رئيس الصداقة الفلسطينية المغربية بدينامية الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية و المتعلقة بالإصلاحات خصوصا تشجيع الإستثمارات و النهوض بحقوق الإنسان بالإضافة إلى التسريع في وتيرة التنمية البشرية كما أكد على أن قضية الصحراء المغربية لا تشبه قضية فلسطين بأي حال من الأحوال ردا على أعداء الوحدة الترابية للمملكة ، كما نوه بتأكيد جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس على وضع القضية الفلسطينية دائما في مرتبة قضية الصحراء .
و في ذات الصدد فمن بين ما أشارت إليه “مارتا تشافيز كوسيو ” وهي سياسية و خبيرة قانونية بيروفية هو أن النموذج التنموي للصحراء المغربية نموذج مبتكر يشمل كافة مناحي الحياة التي تهم الأقاليم الجنوبية سواء كانت متعلقة بحقوق الإنسان أو الحياة الاقتصادية والإجتماعية و السياسية .
و اتجهت “زهرة سعد” و هي باحثة بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري إلى توضيح يخص هذا القطاع بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية حيث أكدت على أنه قد تم تخصيص حوالي مليار أورو لبناء ميناء الداخلة الأطلسي الجديد فيما خصصت 120 مليون أورو لتثمين منتجات الصيد البحري .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة