آخر الأخبار

إسدال الستار عن مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم بتتويج المقرئين الفائزين

[بلادي نيوز]30 سبتمبر 2024
إسدال الستار عن مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم بتتويج المقرئين الفائزين

 

جرت مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم و ترتيله و تجويده في دورتها الخامسة بمدينة فاس مابين 27 و 29 شتنبر الجاري عن بعد ، وقد شاركت في هذه المسابقة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا .
وأشرفت على تنقيط و تقييم المتسابقين لجنة تحكيم مكونة من أعضاء من المملكة المغربية و من بلدان إفريقية أخرى ، و قد كانت اللجنة حاضرة بمدينة فاس فيما تم الإعلان عن الفائزين عبر تقنية التناظر المرئي (زوم) .
وقد جرى الإعلان عن أسماء الفائزين أمس الأحد 29 شتنبر 2024 و الذين تنافسوا على المراكز الأولى في أصناف المسابقة الثلاثة من الحفظ و التجويد و بلغ عددهم 118 متسابقا و متسابقة (منهم 12 من الإناث) .
حيث فاز القارئ عبد الرحمن ياسين من جمهورية أوغندا بالمرتبة الأولى في صنف الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات و الروايات الأخرى وعادت المرتبة الثانية لممثل جمهورية الصومال الفدرالية و يتعلق الأمر بالقارئ محمد إبراهيم أحمد ، فيما حصل القارئ شوتي شبل بن شبير من جمهورية موريشيوس على المرتبة الثالثة .
وفاز بالمرتبة الأولى في صنف الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع القارئ الشيخ النية عبد الدايم من الجمهورية الإسلامية الموريتانية فيما عادت المرتبة الثانيةللقارئ الحسن علي مقداد من جمهورية نيجيريا الإتحادية ، و حصل القارئ أسامة زونغو من جمهورية بوركينا فاصو على المرتبة الثالثة .
وبالنسبة لصنف التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل فالمرتبة الأولى عادت للقارئ مودي يوري مارتينو من جمهورية أنغولا ، و المرتبة الثانية عادت للقارئ محمد البشير نيانغ من جمهورية السنغال و المرتبة الثالثة عادت للقارئ عبد الفتاح علي من جمهورية جنوب إفريقيا .
وتشجيعا لهما و إكراما لعنايتهما بحفظ كتاب الله تعالى فقد قامت الأمانة العامة للمؤسسة بتخصيص جائزتين لأصغر مشاركين في المسابقة و يتعلق الأمر بالقارئ هكزيمانا يوسف من جمهورية بورندي و البالغ من العمر 7 سنوات والمشاركة القارئة محبة محمد الخامس من جمهورية غانا والبالغة من العمر 14 سنة و قد شاركا معا في فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل .
وتقديرا لجهودهم القيمة فقد جرى تسليم شهادات تقديرية لأعضاء لجنة تحكيم المسابقة .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

الاخبار العاجلة