المهندسة المغربية عزيزة الشاوني تتوج بجائزة التصميم لعام 2024

 

حازت المهندسة المعمارية المغربية عزيزة الشاوني على جائزة التصميم لعام 2024 عن نموذجها الأولي الذي طوره مكتبها لمنزل مستدام مضاد للزلازل حسب ما كشف عنه معهد العالم العربي الأربعاء المنصرم .
وقد أظهر مكتب عزيزة الشاوني للدراسات (ACP) قدرته على إنتاج و تطوير مشاريع بفضل انخراط إجتماعي و إقتصادي الشيء الذي ساهم في الحصول على هذه الجائزة ضمن “فئة أثر” بعد تصميم عزيزة لمشروعها في سياق زلزال الحوز .
وخلال حفل توزيع الجوائز أعربت عزيزة الشاوني في رسالة تليت بالنيابة عنها عن شعورها بالفخر لحصولها على هذه الجائزة و التي أهدتها لجميع ضحايا زلزال 8 شتنبر 2023 و كذلك للمتطوعين الذين اشتغلوا على هذا المشروع .
كما أوضحت تفاصيل المشروع الذي شاركت به في الجائزة ، حيث يعتبر نموذجا أوليا لمنزل مبني من الطوب الترابي المضغوط مستدام و مقاوم للزلازل ومخصص للمتضررين من الزلزال قابل للبناء بشكل سريع و بتكلفة منخفضة ، كما أنه مريح و آمن .
كما أفادت المهندسة المعمارية بأنه قد تم التعاون مع السلطات المغربية من أجل تطوير هذا النموذج الأولي و هو عبارة عن منزل مكون من 3 أفنية مبني بدون استخدام للملاط ، حيث تم الإعتماد على طوب الليغو المضغوط بالإضافة إلى أنه منزل قابل للتعديل و التوسيع .
ويتم حاليا العمل على مشروع مركز مجتمعي للأطفال و الشباب في قرية تاجكالت التي تضررت بفعل الزلزال و هو مشروع من إنجاز فريق عزيزة الشاوني و تشرف عليه منظمة غير حكومية “أمل بلادي ” و أطلق عليه إسم “بيت النجوم ” وهو نتيجة لتحويل الدروس المستفادة من النموذج الأولي للمنزل .
يذكر أن عزيزة الشاوني قد قامت بإنجاز العديد من المشاريع منذ إنشاء مكتبها بمدينة فاس سنة 2011 و هو مكتب للدراسات متخصص في الهندسة المعمارية المستدامة و التصميم الحضري و البناء .
تمنح “جائزة معهد العالم العربي للتصميم ” لمصممين من العالم العربي في فئات “جائزة التأثير” و “موهبة مؤكدة” و “موهبة صاعدة” بالإضافة إلى جائزة “لجنة التحكيم” .

مراسلة : دنيا البغدادي بلادي نيوز .ما

مقالات مشابهة