آخر الأخبار

تميز الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران

[بلادي نيوز]21 مايو 2024
تميز الاحتفال بالذكرى 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران

احتفل إقليم إفران بالذكرى التاسعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنظيم يوم تواصلي حول موضوع الصحة، تحت شعار: “1000 يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”. وقد ترأس المناسبة السيد عامل إقليم إفران، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بحضور العديد من الشخصيات الهامة بما في ذلك السيد بوشعيب الصقلي الكاتب العام، والسيد محمد حمزة رئيس الشؤون الداخلية، والسيد بناصر خرموشي رئيس المجلس الإقليمي، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والسلطات المحلية بكل من إفران وآزرو، ورؤساء المصالح الخارجية ورجال الإعلام والصحافة المحلية.

تم عقد الاجتماع الرئيسي في القاعة الكبرى للاجتماعات بعمالة إفران، حيث قدم السيد امبارك الماموني، رئيس قسم العمل الاجتماعي، عرضاً مفصلاً حول إنجازات اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجال صحة الأم والطفل. استعرض العرض مجمل المشاريع المنجزة ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة (2019-2023)، والتي بلغت 516 مشروعاً بتكلفة إجمالية قدرها 144.54 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 133.17 مليون درهم.

كما تم تسليط الضوء على البرنامج الرابع الذي يركز على الدفع بالتنمية البشرية للأجيال القادمة في إطار صحة الأم والطفل. شمل هذا البرنامج تجهيز وإحداث التدفئة، مكافحة سوء التغذية، واقتناء سيارات إسعاف لداري الأمومة في عين اللوح وتيمحضيت.

قدم الدكتور عبد اللطيف العسري، مندوب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإقليم إفران، عرضاً تناول فيه السياق العام لمبادرة “1000 يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”. تطرق العرض إلى الإجراءات والتدابير المتخذة لمراقبة صحة الأم والطفل، وأهداف الحملة التواصلية الساعية إلى التغيير الاجتماعي والسلوكي.

بعد الاجتماع، توجه الحضور إلى مدينة آزرو لزيارة أقسام الولادة بمستشفى 20 غشت. قدمت السيدة سهام شقار، مديرة المستشفى، شروحات مفصلة عن ظروف العمل والوسائل المتاحة للعناية بالمرأة الحامل والمواليد. كما قام عامل الإقليم بتقديم إعانات للأمهات حديثات الولادة، تضمنت أكياساً بها مستلزمات صحية للمواليد الجدد.

تميزت الاحتفالية بالتأكيد على أهمية صحة الأم والطفل في التنمية البشرية. شملت الفعاليات عروضاً تفصيلية حول الإنجازات والمشاريع المستقبلية، وزيارات ميدانية لتفقد أوضاع المستشفيات وتقديم الدعم للأمهات. تظل صحة الأم والطفل أولوية قصوى في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سعياً لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

الاخبار العاجلة