آخر الأخبار

الخرافة موروث شعبي في المجتمع المغربي

[بلادي نيوز]13 مايو 2024
الخرافة موروث شعبي في المجتمع المغربي


الخرافة هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرد تخيلات دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على العلم و المعرفة ، وهي ترتبط بفلكلور الشعوب إذ عادة ماتمثل إرثا تاريخيا تتناقله الأجيال ، وهو معتقد لا عقلاني أو ممارسة لا عقلانية ، والخرافات قد تكون شخصية أو ثقافية أو إجتماعية أو شخصية .


وقد آمن المغاربة ككل الشعوب بخرافات اعتقدوا أنها جالبة للحظ والفلاح كما أنها جالبة للبؤس والدمار .
فبعض خرافات القبائل في المغرب تقدس الجبال و الكهوف والعيون بحيث اعتبرت الجبال مقاما لبعض الالهة أما المغارات فكان يعتقد أن الولوج إليها أو النوم بمخرجها يتيح الإتصال بالأرواح للعلاج من مرض مزمن أو ليرى النائم في منامه شيئا يهديه لحل مشكلة عويصة أو للتنبؤ بما سيحصل له في سفر أو زواج قادمين .
ومن بين الخرافات في المغرب هي خرافة المكنسة فمن الواضح أنك إذا كنت تكنس فيجب عليك أن تتجنب مسح مكنستك على قدمي إمرأة عازبة و إلا فلن تتزوج أبدا و يقول البعض أنه يجب عليك تجنب الارامل كذلك و تجنب الرجال غير المتزوجين لأنهم معرضون للخطر بنفس القدر .
ومن بين الخرافات أيضا هو اعتقاد البعض أنه من الواجب تدشين المنزل الجديد بالحليب وماء الزهر حتى يكون المكان فأل خير على أصحابه ، وهناك فئة أخرى تضع ضمن الممنوعات عدم الصفير في البيت وعدم وضع الاحذية مقلوبة وعدم فتح المظلات داخل البيت بدعوى أنها دليل شؤم قد يجلب الشر الى المنازل و يقلب الحياة رأسا على عقب .


وهناك أيضا من يعتقد أن من يتخطاه وهو نائم سيحد من طوله و سيبقى ” قزما ” وهو الأمر الذي يجعل الكثير من المغاربة يطلبون من كل شخص تخطاهم ان يعيد العملية نفسها معكوسة حتى لا تلتحقه الازمة و يتوقف نموه و طوله و يتحول الى قزم بسبب ” تنقيزة ” .
خرافة اخرى تحذر من الاحذية المقلوبة حيث لا مجال لأن تطأ رجلاك أحد المنازل المغربية و تتخلص من حدائك و تتركه سهوا مقلوبا دون أن ينبهك أحدهم إلى أن تركه مقلوبا هو ” فأل شؤم”
على البيت و صاحبه حيث غالبا مايسرع الشخص المؤمن بالخرافة بقلب الحذاء و رفع الدعاء بالستر .
ومن المعتقدات الغريبة ايضا هو الاعتقاد بأن بعض الحيوانات لها القدرة على الوقاية من اذى العين الشريرة مثل السلحفاة البرية التي تدجن و تترك لتدور بالبيت .
و في ذات السياق فطقوس الاستحمام عند المغاربة لها نكهة خاصة حيث أن العديد منهم يخافون دخول الحمام ليلا مخافة التقاء “الجن ” وغضبه و اتخاده لجسم المستحم مسكنا .
هناك البعض مهووسون بأفكار و خرافات تحكي عن طرد الشرور كلمس الخشب مع قول كلمة ” شكيكو ” فحسب معتقداتهم فهي حركة تمنع اصابتهم بمكروه.
وهناك خرافات اخرى تقول بأن رف العين اليمنى دليل على رجوع شخص مسافر طال غيابه و أن حك الأنف دليل على وفاة شخص و أن حك اليد اليمنى أو اليسرى دليل على الحصول على أموال …


إن الخرافة في المغرب متعددة جدا لا يمكن حصرها فيما تطرقنا إليه في هذا المقال فالبرغم من التقدم الذي عرفه المجتمع و العولمة و ماتحتويه من تكنلوجيا متطورة فلازال العديد من المغاربة يتشبتون بالخرافة و يؤمنون بها بالرغم من عدم تقبل العقل لها .

الاخبار العاجلة