الحلقة الرابعة: عين فيتال والتغييرات التمكين والجودة.


هيئة التحرير.

في محطتنا الأخيرة من الريبورتاجات حول إفران وأفق التمكين من إرساء نهج المدينة الذكية، كان اتجاهنا نحو المنطقة الأكثر شهرة على الصعيد الوطني والدولي، إنها بحق منتزه (عين فيتال/ Ain Vittel). ومن خلال هذه التسمية يتضح مرجعية لمسة المستعمر الفرنسي في هذا المنتزه العالمي.
في الطريق نحو منتزه (عين فيتال/ Ain Vittel) ، لاحظنا أن مجموعات من الفتيات يمارسن رياضة المشي والجري. لا حظنا قيمة الأمن والأمان التي تحظى به المنطقة، وإفران على العموم. فقد كانت سيارة الأمن (القوات المساعدة)، متوقفة في مدخل المنتزه، والأسر تتوافد على المنتزه، رغم أزمة الجفاف وغياب المجاري المائية التي تزيد المنطقة حسنا، قد أثر بالبرهان على سيولة الوافدين.


توقفنا في موقف السيارات والمركبات المجاني والمحروسة. تحركنا، ونحن نحفل بمتغيرات التخطيط العقلاني لقطب السياحة بهذا المنتزه السياحي (عين فيتال/ Ain Vittel). فقد بات المنتزه محاطا بسياج، ويحمل عدة مرافق لتوفير ظروف الراحة للسياح. بات المنتزه صديق البيئة من خلال حاويات القمامة، والمرافق الصحية. بات المنتزه أكثر تنظيما، وبدأ يبتعد عن التدبير العشوائي نحو التدبير العقلاني المهيكل.


من جميل الصدف وقفنا على تلك المنشآت الجديدة مرافق النظافة/ مواقف الخيل/ مواقع الاقتصاد التضامني للمنتجات الصناعية التقليدية المحلية/ أكشاك جاهزة للتبضع الصغير… ومن بين المستجدات ذاك الكشك الخاص بأداء سومة الاستمتاع بركوب الخيل (والتي تم تحديد سعرها).


وحين استطلعنا الأمر من أصحاب الخيل، استحسنوا مبادرة عمالة إفران في الحد من ذاك التسيب القديم في خدمات ركوب الخيل. استحسنوا الرعاية التي بات أصحاب الخيل يحملونها (الشارة/ بادج Badge)، وكذا الرعاية الصحية للخيل (بطاقة الجواد) والموقف المرقم لها (بناية تشبه مواقف الخيل الأمريكية)، والوضعية الصحية لصاحبه الحصان.


اليوم تم تنظيم منزه (عين فيتال/ Ain Vittel) بالهيكلة وعلامات التشوير. اليوم باتت وسائل الراحة للسائح والأمن والمرافق ذات الاهتمام حاضرة بالمنتزه. فقد تكون أشجار المنطقة البلوط الأخضر والصفصاف في حاجة إلى تلك الجداول المائية، قد تكون العين الشهيرة مجالا رائعا للتنزه في الطبيعة الطاهرة العذراء.
وفي حديث مع نهاية الجولة مع المسؤول الذي رافقنا بالبيان والتبيين طيلة إجراء الريبورتاج، أكد لنا أن هنالك مجموعة من الجمعيات المدنية التي تشتغل بالمنطقة لأجل توفير الراحة والاستجمام لعموم المصطافين والسائحين. عند اتجاه (عين الحناش) آثرنا السلام على من أرشدنا بالود إلى معرفة إفران المدينة الطبيعية الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *