المجلس الجماعي لتيفلت يعقد الجلسة الاولى من دورته الاستثنائية

انعقدت صبيحة يومه الخميس 30 نونبر 2023 بقاعة الاجتماعات التابعة للقصر البلدي، الجلسة الاولى من الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لتيفلت

ترأسها السيد عبد الصمد عرشان رئيس المجلس بحضور ممثل السلطة المحلية في شخص باشا مدينة تيفلت السيد سعيد الصالحي ، كما عرفت الجلسة حضور أعضاء المجلس الجماعي وفعاليات جمعوية وحقوقية ورياضية واعلامية.

وفي الكلمة الافتتاحية تقدم السيد عبد الصمد عرشان بجزيل الشكر للسيدات والسادة أعضاء المجلس الجماعي على تلبيتهم دعوة حضور أشغال هذه الجلسة، مذكرا بالنقط الاربعة المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة وهي كالتالي:

1 بتحويل بعض الاعتمادات بميزانية التسيير بريم سنة 2023.
2 تحيين كناش التحملات الخاص بكراء مرافق الأسواق اليومية .
3 الموافقة على ميثاق الافتحاص الداخلي للجماعة.
4 الموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المحلس الجماعي لتيفلت وجمعية تدبير ملاعب القرب بالمدينة.

و أكد رئيس المجلس الجماعي، بخصوص النقطة الأولى، المتعلقة بتحويل بعض الاعتمادات من ميزانية التسيير،أن الأمر يتعلق بدعم الفصول المتعلقة باعانات الجمعيات الرياضية ،التي تربطها التزامات مع الجامعة الملكية ، ذلك نظرا لكون هذه الاعتمادات التي كانت مخصصة لهذا الغرض، تم تحويلها كمساهمة تضامنية في الصندوق الخاص بتدبير الاثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة.


وبالنسبة للنقطة الثانية، والمتعلقة بتحيين كناش التحملات الخاص بكراء مرافق الأسواق اليومية بالمدينة، أكد رئيس المحلس، ان الأمر يتعلق بتحيين المقتضيات القانونية وفق آخر تعديل عرفه قانون الصفقات،ثم تحديد نبلغ التسبيق في ستة أشهر عوض أربعة بالاضافة الى تحديد الأماكن المتعلقة بايجار مرفق الأسواق اليومية والتي أصبحت تتضمن مجموعة من الأماكن بالمدينة،لم تكن واردة بكناش التحملات الحالي.

وأفاد السيد عبد الصمد عرشان، فيما يخص النقطة الثالثة المتعلقة ب الموافقة على ميثاق الافتحاص الداخلي للجماعة أنه ترسيخا لقواعد الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية ،واستكمالا للبرنامج الذي أكلقته الجماعات الترابية، وتنفيذا لمقتضيات المادة 272منه، من القانون التنظيمي14-113، التي تنص على ان الجماعة تحت اشراف رئيس مجلسها، يجب أن تعتمد التقييم لأدائها والمراقبة الداخلية والافتحاص وتقديم حصيلة. تدبيرها ثم إحداث وظيفة الافتحاص الداخلي بجماعة تيفلت.

اما النقطة الرابعة، والمتعلقة بالموافقة على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الجماعي لمدينة تيفلت وجمعية تدبير ملاعب القرب ،أكد رئيس المجلس الجماعي أنه تم ادراجها بناء على الرسالة التي توصلت بها مصالح الحماعة من طرف باشا المدينة وكذا ملتمس تقدمت به الحمعية.
مضيفا في ذات السياق، أن ملاعب القرب المنجزة في اطار سياسة القرب الاجتماعي التي تنهجها الجماعة تعتبر متنفسا لابناء مدينة تيفلت من مختلف الأعمار، لاسيما الشباب ،لتعزيز مواهبهم وصقل طاقاتهم ،بالاضافة الى المساهمة في الترفيه عنهم بعيدا عن مسالك الانحراف.

وأعطى رئيس المجلس الجماعي لتيفلت، الكلمة لرئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة، السي قدم تقريرا حول اجتماع اللجنة بتاربخ 17 نونبر 2023، والذي تضمن معطيات وتفاصيل حول النقط المدرجة، خاصة النقطة المتعلقة بتحويل اعتمادات بميزانية التسيير برسم سنة 2023 ، حيث افاد أن مجموع الاعتماد المراد تحويله هو 507.330.00 درهما تم تخصيص 180.000.00 درهم منه لدعم الفصل الخاص باعانات الجمعيات الرياضية ،في حين مبلغ 327.330.00 درهم من أجل دعم الفصل الخاص بدفعات لفائدة الشركة المفوضة لها بتدبير قطاع النظافة.

ولقد تم فتح باب النقاش الذي عرف تدخل مجموعة من المستشارين ليمر المجلس الى عملية التصويت حيث عرفت هذه الجلسة

التصويت بالاجماع على النقطة الأولى، والثالثة،فيما صوتت الأغلبية وامتنع عن التصويت ثلاثة مستشارين في النقطة الثانية و التصويت بالأغلبية ورفض مستشار عن التصويت في النقطة الرابعة.
وستخصص الجلسة الثانية، التي ستنعقد غدا الجمعة فاتح دجنبر 2023 ،للاجابة عن الأسئلة الكتابية، بداية من الساعة العاشرة صباحا بقاعة الجلسات بمقر الجماعة.

مقالات مشابهة