بمناسبة الذكرى التامنة و الستين لعيد الاستقلال.. عمالة إنزكان أيت ملول تواصل إعطاء انطلاقة و تدشين عدة مشاريع تنموية بالجماعات الترابية التابعة لها

بلادي نبوز

في اطار برنامج فعاليات الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال المجيد لسنة 2023 اشرف السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول يومه السبت 18 نونبر 2023 على إعطاء انطلاقة أشغال و كذا وضع حجر الاساس و تدشين مجموعة من مشاريع الخير و النماء بكل من الجماعات الترابية لانزكان و ايت ملول و القليعة و التمسية ، و ذلك بحضور كل من السادة نائب رئيس مجلس العمالة ورؤساء الجماعات الترابية التابعة للعمالة وممثلي المصالح الخارجية و المصالح الأمنية و الفعاليات الاقتصادية و الاجتماعية بالعمالة.


على مستوى الجماعة الترابية انزكان :
فقد قام السيد العامل بإعطاء انطلاقة اشغال توسعة و تقوية شبكة الكهرباء العمومية بغلاف مالي قدره 2.396.880.00 درهما. كما اعطى انطلاقة اشغال استكمال المقطع الطرقي الرابط بين المحكمة الابتدائية لانزكان و جماعة انزكان و مقر العمالة و الذي يدخل في اطار التهيئة الحضرية للجماعة و ذلك بغلاف مالي قدره 2.417.699.40 درهما.
على مستوى الجماعة الترابية لايت ملول :
فقد تم وضع حجر الاساس لبناء ملحق بمقر مجلس عمالة انزكان ايت ملول بكلفة مالية تبلغ 7.387.147.20 درهما .
على مستوى الجماعة الترابية القليعة :
حظيت جماعة القليعة بإعطاء الانطلاقة لمشروعين مهمين : الاول يهم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء و الذي يدخل في اطار ترشيد استعمال المياه خاصة و ان المنطقة تعاني من ندرة المياه الجوفية و انخفاض مستوى الفرشة المائية . هذا المشروع سينجز بكلفة مالية تقدر ب 864.570.00 درهما . اما المشروع الثاني فيهم اشغال تهيئة المطرح العمومي بغلاف مالي يصل الى 700.560.00 درهما . كما قام السيد العامل و الوفد المرافق له بزيارة ورش بناء المركز الثقافي للقليعة و الذي تبلغ كلفة بناءه 10.948.992.00 درهما و الذي سيساهم لا محالة في توسيع أرضية الحوار و التلاقي بين طاقات شباب جماعة القليعة الثقافية و الفكرية ليتحول إلى كيان ثقافي فعال يلبى متطلباته في حقل المعرفة و العلم و الاسهام النوعي في تطوير و تنمية المجتمع.
اما على مستوى الجماعة الترابية التمسية :
فقد عرفت الجماعة اعطاء الانطلاقة لمشروعين الاول يهم بناء الطرق بذات الجماعة بتكلفة مالية 1.207.000.00 درهما ، و المشروع الثاني رياضي يهم بناء ملعب للقرب بدوار دار بن الشيخ جماعة التمسية . وفي الاخير ثم وضع حجر الاساس لبناء مركز صحي للشباب بنفس الدوار ، و تبلغ التكلفة الاجمالية لبناءه 2.940.600.00 درهما .
وتأتي هذه المشاريع في إطار الحرص على توفير بنية تحتية أساسية وخدمات اجتماعية وتربوية و رياضية للمواطنين، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة. مع تحقيق نقلة نوعية في جميع المجالات الحياتية ، رسمت ملامحها رؤية ملكية طموحة تتبنى إبتكار وتطوير مشاريع متميزة في جميع أرجاء الوطن، بغية خدمة المواطنين و كذا ضمان احتياجات المستقبل الذي يراهن على شباب طموح يتحلى بروح المواطنة الحقة و المبادرة الخلاقة و قادر على استغلال مؤهلاته و كفاءته بغية تحسين افاقه المستقبلية من خلال فضاءات ملاءمة لتمكينه من التعبير و المشاركة و التشبت بثوابت الأمة و التعبئة الايجابية و الجدية التي حرص عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده و الذي جعل الاستثمار في الراس المال البشري احد مقومات بناء مغرب الحداثة والنهضة الكبرى.