النقابة الوطنية للتعليم العالي المكتب المحلي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بيان للرأي العام .. إضراب إنذاري

بدعوة من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي لفن المسرحي والتنشيط الثقافي، انعقد اجتماع مع إدارة المعهد يوم الخميس 1 أكتوبر 2020. حضره عن المكتب المحلي كل من ذ. محمد أمين بنيوب الكاتب المحلي وأعضاء المكتب المحلي
بدعوة من المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي لفن المسرحي والتنشيط الثقافي، إنعقد اجتماع مع إدارة المعهد يوم الخميس 1 أكتوبر 2020. حضره عن المكتب المحلي كل من ذ. محمد أمين بنيوب الكاتب المحلي وأعضاء المكتب المحلي، ذ عصام اليوسفي وذ محمد بوبو وذة رفيقة بنميمون. وعن إدارة المعهد، المدير ذ رشيد منتصر وذ عبد المولي محتريم مدير الدراسات. استهل الاجتماع بتقديم الكاتب المحلي لعرض شامل حول مسار الذي قطعه الملف المطلبي للمكتب المحلي منذ أكتوبر 2011 والذي شهد عدة إضرابات مستمرة منذ أكتوبر 2000 إلى أبريل 2016 ولازلت تلك المطالب تراوح مكانها في غياب حوار جدي ومسؤول مع وزارة الثقافة باعتبارها الجهاز الوصي على مؤسسة المعهد. وعلى الرغم من الحوارات التي عقدت مع جميع وزراء الثقافة والكتاب العامين السابقين واتخذت ضمنها حلولا واقعية وشكلت لجان اقتراحية وداوم المكتب المحلي على متابعة ملفه المطلبي بشكل منتظم، في نفس الوقت، لم نجد عناية كافية ومتابعة جدية من طرف المصالح المركزية لوزارة الثقافة. فالمكتسب الوحيد الذي تحقق وخاضت من أجله جل المكاتب السابقة نضالات وإضرابات طويلة منذ سنة 2000 هو مطلب تشييد بناية مؤسسة ليزداك والتي أطلق مشروعها سنة 2016 وستعرف التدشين الرسمي خلال السنة القادمة. ونحن في المكتب المحلي، نعتز كامل الاعتزاز بالرعاية الملكية السامية التي أولت اهتماما كبيرا لمؤسسة المعهد وأدرجته في إطار المشاريع المهيكلة الكبرى للرباط عاصمة الثقافة والفنون.
استحضارا لكل المحطات النضالية السابقة واستمرارا في فتح الملف المطلبي للمكتب المحلي مع وزارة الثقافة والذي أصبح ضرورة مستعجلة وملحة، فإن المكتب المحلي يعلن للرأي العام ما يلي:
1.فتح ورش النظام الخاص بالأساتذة الملحقين بالتدريس منذ يناير 1991 إلى أكتوبر 2020.في هذا الصدد، يقترح المكتب المحلي تكوين لجنة مصغرة في مرحلة أولى تضم المكتب المحلي وإدارة المعهد لإعداد صياغة مشروع مقترح نظام خاص بالأساتذة الملحقين بالتدريس في أجل أقصاه دجنبر 2020. وحدد عمل هذه اللجنة في وضع مسودة أولى لهذا النظام وذلك بالاستعانة بأنظمة لمعاهد فنية أجنيبة شبيهة بالمعهد وتجارب المؤسسات العليا لتكوين الأطر ومن ذوي الاختصاص في المجال القانوني. وسيعقد اجتماع موسع بشأن ذلك في مرحلة ثانية مع وزارة الثقافة والمعهد ومجلس التنسيق بوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي. وهذه دعوة للهيئة التربوية بالمعهد للمساهمة والانخراط في هذا الورش القانوني.

  1. التشبت بالتعويضات الممنوحة عن المردودية التربوية والتي ناضل المكتب المحلي من أجلها منذ يوليوز2017 حتى شتنبر 2020 ووجهت بصددها عدة مراسلات ولمدة أربع سنوات للمصالح المركزية لوزارة الثقافة دون جواب يذكر. وهي تعويضات مشروعة يستفيد منها جل موظفي وأطر وزارة الثقافة، مركزيا، جهويا ومحليا.
  2. دعوة المكتب المحلي وزارة الثقافة الرفع من ميزانية المعهد برسم الموسم الجامعي 2020 ـ 2021 حتى تستجيب لهيكلة الإصلاح الجامعي الجديد وتغيير مقر المؤسسة.
    4 دعوة المكتب المحلي لإدارة المعهد تحيين الوضعية المهنية المتعلقة بالهيئة التربوية بالمعهد باحثون وأساتذة ملحقون بالتدريس والذين استوفوا شروط الترقي في الدرجة والرتبة .
  3. استفادة الهيئة التربوية من منح التعاون الدولي في مجالات تخصصاتها العلمية والفنية والتقنية وكذا من برامج التكوين والتكوين المستمر. يدعو المكتب المحلي إدارة المعهد التدخل لدى المصالح المركزية المعنية بالتعاون الدولي بتخصيص نسب من المنح لفائدة أساتذة المعهد وطلبته.
    ختاما، وتحملا لمسؤولياته النضالية ومواقفه الثابتة ومطالبه المشروعة، فإن المكتب المحلي يعلن عن :
  4. الإشادة بالتفاعل الجدي والإيجابي لإدارة المعهد مع الملف المطلبي في شموليته واقتراح حلول عملية لبعض المطالب التي تدخل في حدود الاختصاصات والإمكانات المخولة لها.
    2.دعوة وزارة الثقافة والشباب والرياضة ـ قطاع الثقافة فتح الملف المطلبي برمته والطي النهائي لملف التعويضات عن المردودية منذ يوليوز 2017. وفي حالة عدم التجاوب مع مطلبنا المشروع، فإن المكتب المحلي سيخوض إضرابا إنذاريا في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري وسبق للمكتب المحلي أن أخبر كتابيا بذلك، وزارة الثقافة وإدارة المعهد والنقابة الوطنية للتعليم العالي منذ شهر شتنبر الماضي.
    3.اعتماد المكتب النقابي المحلي برنامجا نضاليا تصاعديا وتصعيديا خلال الموسم الجامعي 2021 وسينطلق مع بداية منتصف نونبر 2020 وسيعلن عن برنامجه وتوقيته قريبا.
    المكتب المحلي
    الرباط في الخميس 16 أكتوبر 2020

مقالات مشابهة

Leave a Comment