فاس – مكناس: غرفة التجارة والصناعة والخدمات تصادق على مشاريع للشراكة ذات طابع اقتصادي

مكناس

عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس – مكناس، اليوم الخميس بمكناس، جمعها العام العادي برسم سنة 2023، الذي تمت خلاله المصادقة على العديد من اتفاقيات الشراكة الرامية إلى تعزيز التنمية الاقتصادية بالجهة.

وهكذا، صادق أعضاء الغرفة على اتفاقية شراكة تربط الغرفة بمجلس جهة فاس-مكناس تتعلق بتنظيم المنتدى المتوسطي للسياحة المزمع تنظيمها ما بين 24 و 26 أكتوبر 2023. وتحدد هذه الاتفاقية شروط مشاركة الجانبين في إنجاز أهداف الملتقى.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس – مكناس حمزة بنعبد الله أن تنظيم هذا الملتقى خلال الأيام المقبلة سيسهم في تعزيز دور الغرفة كفاعل اقتصادي مؤسساتي متميز، وتمكين الجهة من استقطاب استثمارات أجنبية مهمة في القطاع السياحي.

فضلا عن ذلك، يضيف السيد بنعبد الله، سيشكل الملتقى مناسبة لتشجيع الجالية المغربية المقيمة بالخارج على الاستثمار بالجهة بهدف تقوية عرضها السياحي.

وخلال أشغال هذه الدورة، تمت المصادقة على مساهمة الغرفة في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفه المغرب، بمبلغ مليون درهم.

وفي إطار تعزيز دينامية النسيج الاقتصادي لمدينة مكناس، وافقت الغرفة على مقترح اقتناء بقعة أرضية في ملكية الأحباس لإنجاز مركز للأعمال بالمدينة، إضافة إلى المصادقة على مقترح كراء بقعة أرضية من أجل استغلالها كفضاء للمعارض بالنسبة للتجار المحليين.

من جهة أخرى، وافق الجمع العام للغرفة على مشروع دفتر التحملات الخاص بكراء المقهى مطعم بقصر المعارض بتازة والمصادقة عليه.

كما تمت المصادقة على مشروع الملحق التعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وإنجاز أشغال تهيئة وتأهيل المنطقة الصناعية سيدي بوزكري.

وشكل الجمع العام كذلك مناسبة للمصادقة على اتفاقيات شراكة تربط الغرفة بمجموعة من المؤسسات، لاسيما الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، والكونفدرالية الوطنية للسياحة، والجامعة الأورومتوسطية بفاس، والهيئة المغربية للمقاولات، وجماعة آيت ولال.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار التزام الغرفة بتعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين للنهوض بالتنمية الاقتصادية بجهة فاس – مكناس.
ج/ ع ز

مقالات مشابهة