الصين تسعى لتعزيز تدابير تشجيع الاستثمارات

ذكرت وزارة التجارة الصينية أن الصين تسعى لمواصلة الجهود لتحسين مناخ الاستثمارات، وتشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار، لاسيما في قطاعي المال والخدمات بالبلد.

وقال نائب وزير التجارة جو تينجتينج، إنه سيتم اتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالبلد خلال الفصل الثاني من سنة 2023.

وأظهرت بيانات الوزارة اليوم الأربعاء أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالبر الرئيسي الصيني تراجعت بنسبة 2,7 بالمائة خلال الفصل الأول من العام الحالي لتبلغ 703,65 مليار يوان، أي حوالي 97,47 مليار دولار.

وأضاف جو أنه نظرا للتباطؤ الاقتصادي العالمي وانخفاض الاستثمارات العابرة للحدود، ستواصل الصين توسيع شروط الولوج للاستثمارات الأجنبية، ودعم الشركات الأجنبية.

من جهته أبرز رئيس إدارة الاستثمارات الأجنبية بوزارة التجارة تشو بينغ، أن الصين ستوسع تدريجيا انفتاحها المؤسساتي في قطاع الخدمات، وستراجع الإجراءات الإدارية للاستثمارات الاستراتيجية في الشركات المدرجة لتشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار في سوق الأسهم.

وأضاف “فضلا عن التنفيذ الفعال للسياسات الحالية، ستعطي الحكومة الأولوية للانشغالات التي عبرت عنها الشركات الأجنبية، خاصة فيما يتعلق بالمنافسة العادلة وتسهيل الاستثمارات”، مسجلا أنه سيتم ادخال إجراءات جديدة في الفصل الثاني لتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب.

وضاعفت الصين في الأسابيع الأخيرة مبادراتها الهادفة لتعزيز انفتاحها على المستثمرين الأجانب، وخاصة الأمريكيين.

وفي هذا السياق، التقى نائب الرئيس الصيني هان تشنغ الأسبوع الماضي في بكين بممثلي الشركات الأمريكية التي تأسست في الصين للتعبير لهم عن ارادة بلده في تعزيز انفتاحها على الاستثمارات الأجنبية، وخاصة تلك القادمة من المنافس الأمريكي.

وشدد هان على أن “الصين ستدفع بكل تصميم اتجاه الإصلاح والانفتاح، وستدعو الشركات من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك من الولايات المتحدة، لتعزيز وجودها في السوق الصينية”.

وأوضح المسؤول أن الانفتاح على الشركات العالمية، بما في ذلك من الولايات المتحدة، يتعين أن يساهم في استقرار وسلاسة سلاسل الصناعة والتوريد العالمية، والنمو الاقتصادي العالمي.



aj