Uncategorized

مكناس الطائفة اليهودية تحي ليلة هيلولة

تم اليوم افتتاح المعبد اليهودي “توليدانو” في مدينة مكناس بالمغرب بحضور عامل عمالة مكناس والوفد المرافق لهالطائفة بعد خضوعه لعملية ترميم. تمت المبادرة بذلك من قبل مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب. يتكون المعبد من طابقين، حيث يخصص الطابق الأول لأداء الصلاة والطابق الثاني يشمل متحفًا يضم وثائق تاريخية تعود إلى بداية القرن العشرين، بما في ذلك وثائق تتعلق بالموظفين اليهود المكناسيين ولوائح العائلات اليهودية المكناسية، بالإضافة إلى وثائق عن بناء الملاح الجديد.

أكد الأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب أن جهودًا كبيرة قد بذلت لترميم وإعادة فتح المعبد “صلاة ربي باروخ” لخدمة أفراد الطائفة اليهودية في المغرب والذين يأتون من مختلف أنحاء العالم لزيارته. يأتي افتتاح المعبد بناءً على قرار أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي اتُخذ في عام 2013 بترميم جميع مواقع الثقافة اليهودية في المغرب. يُعتبر المعبد فضاءًا ثقافيًا ليس فقط لليهود المغاربة وسكان العاصمة الإسماعيلية، ولكن أيضًا للثقافة والتاريخ المغربي بشكل عام. تم إنشاء المعبد في عام 1935 وخضع لعملية ترميم قبل حوالي 20 عامًا.

رحب رئيس الطائفة اليهودية المغربية بالقدس بفتح المعبد مجددًا، مشددًا على أهمية الحفاظ على الذاكرة واستعادة الذكريات لليهود المغاربة الذين يأتون من الخارج،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار