مجتمع

الداخلة.. ورشة تكوينية حول “المدارس الإيكولوجية” لفائدة منسقي الأندية التربوية ومديري المؤسسات التعليمية

(و م ع) نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الخميس بالداخلة، ورشة تكوينية حول “المدارس الإيكولوجية” لفائدة منسقي الأندية التربوية ومديري المؤسسات التعليمية الابتدائية.

ويندرج تنظيم هذه الورشة التكوينية، التي تهم المدارس المنخرطة برسم السنة الدراسية 2022-2023، في إطار تنزيل مشروع الارتقاء بالحياة المدرسية، كما يأتي تفعيلا لاتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحسيس الفاعلين والأطر التربوية بأهمية التربية البيئية لدى الناشئة من خلال “المدارس الإيكولوجية”، كما تروم خلق دينامية داخل المؤسسة التعليمية لتعزيز التربية البيئية والتنمية المستدامة، من خلال برنامج تشاركي يروم إيجاد حلول لبعض القضايا البيئية المطروحة داخل الفضاء المدرسي.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، محمد فوزي، إن هذه المبادرة، التي تستهدف مديري المؤسسات التعليمية ومنسقي أندية الحياة المدرسية والأندية التربوية والمدارس، تهدف إلى دعم وتعميم برنامج “المدارس الإيكولوجية” على كافة المؤسسات التعليمية.

وأبرز السيد فوزي أنه تم اليوم تحقيق 50 في المئة من نسبة تغطية المؤسسات التعليمية المعنية، مشيرا إلى أنه “انطلاقا من هذه الورشات التأطيرية وعملية التتبع التي ستليها، نسعى إلى تحقيق أكاديمية جهوية كل مدارسها إيكولوجية”.

من جهتها، قالت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، منى بلبكري، إن هذه الدورة تتميز بتنظيم ورشتين تكوينيتين للمدارس الإيكولوجية، ستخصص إحداها لفائدة المتعلمين بتأطير من منشطين مختصين، والأخرى لفائدة باقي الفاعلين من مديري ومنسقي المدارس، وممثلي جمعيات الأباء وممثلي الجماعات المحلية وكل من يساهم في إنجاح البرنامج على المستويين الجهوي والوطني.

وبالنسبة لباقي الفئات المستهدفة، تضيف السيدة بلبكري، فسيتم ذلك عن طريق التشبيك بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وتقاسم الخبرات بين ممثلي اللجن الجهوية، وكذا عن طريق التبادل وتقديم أمثلة ملموسة وتجارب ناجحة من طرف ممثلي اللجنة الوطنية.

وأشارت إلى أنه، في إطار تقوية قدرات مديري ومنسقي المدارس، سيتم هذه السنة كذلك إنجاز ورشة تطبيقية حول أهداف التنمية المستدامة لتعزيز المعارف، وذلك استجابة للتوصيات المعتمدة في الورشات السابقة، من أجل العمل على ربط برنامج المدارس الإيكولوجية بأهداف التنمية المستدامة وبالمنهاج الدراسي.

من جهته، أبرز رئيس مصلحة تنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية بالمديرية المكلفة بالحياة المدرسية بوزارة التربية الوطنية، مبارك مزين، أن هذه الورشة تروم تكوين منسقي الأندية التربوية البيئية بالمؤسسات التعليمية من أجل تفعيل برنامج “المدارس الإيكولوجية”.

وأوضح السيد مزين، وهو كذلك المنسق الوطني لبرامج البيئة والتنمية المستدامة، أن هذا البرنامج يرتكز على دعامتين أساسيتين، تروم الأولى تربية الناشئة على ثقافة بيئية فعالة وناجعة من أجل إكساب المتعلمين هذه الثقافة، وكذا نقلها إلى المحيط الخارجي للمؤسسة.

أما الدعامة الثانية، يضيف السيد مزين، فتهم إكساب هؤلاء المتعلمين مهارات حياتية كالتواصل، والعمل ضمن مجموعات، والتفكير النقدي، وغيرها مما يعود عليهم بالنفع في حياتهم اليومية.

وبهذه المناسبة، قدمت السيدة بلبكري عرضا حول “برنامج المدارس الإيكولوجية.. التربية والتحسيس من أجل تنمية مستدامة”، حيث عملت على التعريف بالبرنامج ومراحله السبعة، وربط البرنامج بأهداف التنمية المستدامة، مع استعراض الأدوات البيداغوجية.

وأعطت، خلال هذا العرض، لمحة عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومركز الحسن الثاني الدولي للتكوين في البيئة، مبرزة في هذا الصدد، الأدوار المهمة التي يضطلعان بها في مجال التحسيس والتربية على البيئة والتنمية المستدامة للعموم، خاصة الفئات الناشئة.

كما قدمت السيدة بلبكري البوابة الإلكترونية لبرنامج “المدارس الإيكولوجية”، ومنصة رقمية خاصة بمسابقة السلوكيات البيئية: “كان يامكان مدرسة إيكولوجية”.

وبدوره، قدم المنسق الجهوي للتربية البيئية والتنمية المستدامة بالداخلة – وادي الذهب، خالد لبكيري، عرضا حول حصيلة برنامج “المدارس الإيكولوجية” على مستوى الجهة.

وأشار السيد لبكيري، خلال هذا العرض، إلى أن عدد المؤسسات الابتدائية المنخرطة في برنامج مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في جهة الداخلة – وادي الذهب يبلغ 26 مؤسسة، منها 24 مؤسسة بإقليم وادي الذهب و02 مؤسستين بإقليم أوسرد.- و.م.ع-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
تعزية في وفاة والدة مدير ديوان عامل اقليم اشتوكة ايت باها سوس ماسة: أثمنة الخضر والفواكه تلهب جيوب الموطنين.. والبصل وصل سعره إلى 15درهما للكيلو امن الحسيمةيوقيف ستة منظمين ووسطاء يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير ا... تخليد الوكالة الوطنية للمياه والغابات لليوم العالمي للغابات بخنيفرة الشطرنج/ أسبوع مراكش الجهوي الأول للشطرنج:<br>أبطال نادي الكوكب الرياضي المراكشي يتوجون بلقب الدورة ... أديس أبابا.. انطلاق أشغال الدورة ال 55 لمؤتمر وزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية الأفارقة بم... ملاحظات سبقية عن مدينة مكناس قبل موعد انطلاق الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته (15). تارودانت: فلاحو سوس يلتئمون بأولاد تايمة لتدارس إكراهات ومشاكل الفلاحة بالجهة أنباء عن إلحاق كلميم وسيدي إفني بجهة سوس ماسة.. وتقليص عدد الجهات من 12 إلى 9 في زيارة ميدانية…صديقي يتفقد ويطلق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بجهة مراكش-آسفي