ثقافة و فن

تونس: تنظيم المؤتمر الثاني للإعلام العربي يومي 13 و 14 يناير بمشاركة المغرب

تونس 5 يناير (ومع) ينظم اتحاد إذاعات الدول العربية بتونس المؤتمر الثاني للإعلام العربي، وذلك بمشاركة المغرب.

وأكد المدير العام لاتحاد الإذاعات العربية، عبد الرحيم سليمان، خلال ندوة صحفية، اليوم بتونس، أنه سيتم خلال المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار ”الهيمنة الرقمية العالمية وسبل مجابهتها عربيا ”، استعراض “تجربة عدد من البلدان العربية منها المغرب وعدد من الدول الأخرى في مجال إرساء سياسات وطنية للتعامل مع الهيمنة الرقمية العالمية”.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش التحديات المطروحة في الوطن العربي في المجالات الثقافية والاجتماعية والإعلامية، وكذلك في مجالات الاقتصاد الرقمي والضريبة الرقمية، و حماية المعطيات الشخصية والأمن السيبراني.

واعتبر أن الهيمنة الرقمية العالمية هي من أبرز مواضيع الساعة التي تطرح عددا من التحديات بالنسبة للعالم العربي وعدد من المناطق بالعالم.

وقال السيد سليمان إن الثورة الرقمية، “بقدر ما كانت نشأتها واتساع رقعتها والحلول التي وفرتها والآفاق التي منحتها محل ترحيب لدى الكثيرين”، الا أنها في المقابل “لم تخل من تأثيرات جانبية عميقة عانت ولا تزال تعاني منها البلدان التي لم تساهم في التغيير واكتفت باستهلاك تقنياتها”.

وأضاف أن الإعلام، وخاصة منه السمعي البصري، يعد اليوم أحد أهم الواجهات لهذه الثورة الرقمية التي تواجه تلك التحديات والتي يجب مناقشتها ومعالجتها بوعي كامل في العالم العربي.

وبخصوص شعار المؤتمر، أشار إلى أن اتحاد إذاعات الدول العربية، يروم من خلال تسليط الضوء على موضوع “الهيمنة الرقمية العالمية وسبل مجابهتها عربيا”، إلى وضع مناهج في مجال المحتوى، تتعلق أساسا بتطوير الإنتاج الرقمي العربي وحماية الأطفال والخصوصية الفردية، والتصدي لخطاب الكراهية والعنصرية والأخبار الزائفة.

وفي معرض حديثه عن المجالين التكنولوجي والتشريعي، أبرز المسؤول أنه سيتم العمل على صياغة آليات تنظيم منصات بث الفيديو عبر الأنترنت، وتحديث التشريعات الضرورية المتعلقة بالإعلام والاقتصاد الرقمي، والحفاظ على أمن البيانات والمعلومات الشخصية، وإنشاء مرصد عربي للقطاع السمعي البصري.

وسيعرف المؤتمر، وفق المنظمين، مشاركة عدد هام من الجهات المعنية داخل المنطقة العربية وخارجها، مثل جامعة الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة ووزراء الإعلام العرب والاتحادات الإذاعية الإقليمية، وشركات الإعلام الرقمي العالمية وخبراء عرب ودوليين في مجال الإعلام والاقتصاد وعلم الاجتماع.

كما سيتم عرض نتائج الدورة الثانية من مؤتمر الإعلام العربي على مجلس وزراء الإعلام العرب، الذي سيتولى بعد مناقشتها والمصادقة عليها رفعها في شكل توصيات إلى القمة العربية المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + اثنا عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
Le Crédit Agricole du Maroc lance son offre d’affacturage à travers sa filiale CAM Factoring en marg... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجا... الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب : توقيع اتفاقية شراكة بين المختبر الرسمي للتحاليل والبحوث الكيميائية ... امن ازرو:توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتع... مصرع شاب غرقا وسط مياه وادي بهت بجماعة ايت سيبرن اقليم الخميسات سنطرال دانون تسلط الضوء على التقدم المحقق في برنامج "حليب بلادي" لفلاحة مستدامة ومتجددة نجاح المائدة المستذيرة لشركةGPSحول تدوير الورق والكارطون والمساهمة في الحفاظ الماء انعقاد المؤتمر الدولي التاسع للعلوم الاجتماعية والصحة تحت عنوان: سياسات الصحة والحماية الاجتماعية في... تنظم جامعة الحسن الأول بسطات، فعاليات الدورة الأولى من: اللقاء السنوي عل شرف الموظفين الجدد، تحت شعا... السيد حموشي يتباحث بالدوحة مع مدير جهاز “أمن الدولة” القطري