تربية و تعليم

بحث علمي يستقصي مؤسسة الولاة والعمال وأدوارهم القانونية,


هيئة التحرير.

تقدم الطالب الباحث محمد أهناني يوم السبت 16 أكتوبر 2021، بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس، إلى منصة مناقشة أطروحته لنيل شهادة الدكتواره ، بحث في تخصص القانون العام يزيد الخزانة القانونية المغربية جودة وتميزا.
لجنة المناقشة ترأسها الدكتور خالد الغازي، وتشكلت من أعضاء السيد صبح الله الغازي، وعبد الرحمان ومنية بلمليح كمقررين. فيما عضوية لجنة المناقشة فقد تكونت من السادة عبد الحفيظ أديمينو وعبد المالك أحزرير.
حقيقة لم يكن عنوان الأطروحة (مؤسسة الوالي / العامل في النسق الإداري المغربي)، إلا ترميزا يحمل الإشكالية البحثية التطويرية، ويستقصي البنيات النسقية الهيكلية، ومرات عديدة يتم عبرالوصف والتوصيف القانوني، وأخرى عبر المنهج التاريخي، وعدة مرات عير تفكيك آليات اشتغال الولاة والعمال ضمن البنيات الإدارية المغربية.
وقد أصل الطالب الباحث الدكتور محمد أهناني مرتكزات بحته ارتكازا من التطور الفقهي القانوني لمؤسسة الولاة والعمال، من خلال النصوص القانونية والإدارية للمشرع المغربي بحدود الدستور المغربي .
ومن بين الخواتم التي استخلصها الباحث والتي زكت مفهوم تطوير الأداء، تلك الأدوار الرديفة لمؤسسة الولاة والعمال من حيث استكمال إرساء الجهوية المتقدمة، ومن حيث تطوير الأداء بالموازاة مع الأجهزة المنتخبة، وتمكين التنمية المندمجة سواء في الجهات أو العمالات أو الأقاليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى