أقلام حرةمحلية

الذكرى 16 على بداية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمكناس: أية حصيلة، وأي أفق للتمكين؟

 

 

متابعة محسن الأكرمين.

تخليدا للذكرى 16 على بداية تدشين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس. تم تنظيم لقاءا إقليميا بمكناس يوم 18 ماي 2021، تحت شعار” كوفيد 19 والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات”.
تم افتتاح اللقاء بكلمة توجيهية من قبل السيد عامل عمالة مكناس، والذي أكد في مقاربته التحليلية استحضار المكتسبات على أساس التثمين و كذا ترصيد مشروعات التنمية البشرية بالتمكين. وقد أكد السيد عامل عمالة مكناس على الرقي بالرأسمال البشري ودعم الفئات في وضعية صعبة، وكذا استحضار إدماج الشباب في المنظومة الاقتصادية، ودينامكية التشغيل لتحسين الدخل و الإدماج.
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خيار استراتيجي ترتبط أساسا بالسمو بمجموعة من القطاعات ذات الأولوية، وفي هذا الشأن كان حضور الشعار قويا في هذا اللقاء التفاعلي، الذي يروم إلى الوقوف عند التجارب الناجحة وتثمينها، وكذا ضبط النقائص الممكنة بالتعديل والتصويب. وفي هذا الإطار كانت مداخلة السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي والذي فصل القول في عرضه حول” حصيلة الانجازات في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2019/2020″. فيما كانت البيانات الاحصائية الوطنية للسيد المدير الإقليمي للمندوبية السامية للتخطيط حاضرة في عرضه، وقد استهدفت مداخلته نتائج الدراسة التي أنجزتها المندوبية السامية بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) حول”أثر فيروس كورونا على وضعية الأطفال”.
وفي المحور الثالث، كانت مداخلة السيدة المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس” الرهانات التربوية في ظل كوفيد 19″ حيث فصلت القول في المنجزات داخل مديرية مكناس للتعليم وأثر النتائج المتمكن من تحقيقها، بفعل تضافر مجموعة من الممارسات التكافلية والمحمودة في إطار الحد من تداعيات (كوفيد 19 ). كما قدمت السيدة المديرة الإقليمية للتعليم بمكناس رؤية الرهانات التربوية الكبرى التي تروم إلى التقليص من أثر( كوفيد 19 ) على المنظومة التعليمية بالمديرية.
وبعد أن تم فتح النقاش المسؤول والباحث أساسا على تطوير الأداء عبر اقتراحات وتوصيات، تم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز البرنامج الإقليمي للدعم المدرسي على صعيد العمالة. وبعدها أشرف السيد العامل عمالة مكناس على تسليم حصص من الأدوية إلى جمعية الشبكات الصحية للتنمية الصحية بمكناس تخص النساء الحوامل.
وفي ختام هذا اللقاء الإقليمي قام السيد العامل والوفد المرافق له بزيارة لوحدة الأعشاب الطبية والعطرية والتي تستهدف تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي محور” دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني” بشراكة مع شركة (لافارج هولسيم/ ويسلان) وتعاونية لمسة الصفاء حاملة المشروع.
وقد حضر هذا اللقاء الذي ترأسه السيد عامل عاملة مكناس، السيدات والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والسادة أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، والسادة رجال السلطة المحلية ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، والسادة أعضاء اللجنة التقنية التابعة للجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، وفعاليات المجتمع المدني الشريكة في تفعيل برامج المبادرة الوطنية، وممثلو وسائل الإعلام، فضلا عن السادة رؤساء الأقسام بالعمالة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + ثلاثة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى