رياضة

الحكام يدرسون إمكانية جعل محادثات تقنية الVAR علنية في الدوري الإسباني لكرة القدم

 محمد سالم

sala vor 3q6coyh7h9ox1j199fxah0w2y

اخبار اسبانيا بالعربي/ يدرس حكام الدوري الإسباني لكرة القدم “الليغا”إمكانية سماع تقنية VAR في الدوري ,وهذا ما تطالب به رابطة الدوري منذ الموسم الماضي.

إن اللجنة الفنية للحكام (CTA)، برئاسة لويس ميدينا كانتاليخو، منفتحة على هذا الاحتمال بهدف تقليل مستوى الجدل الموجود في كرة القدم الإسبانية ومحاولة أن تكون أكثر شفافية، كما أعلن برنامج El Partidazo de Cope، وقد تأكدت صحيفة”أس” من الخبر، على الرغم من أنه يجب عليهم أولاً حل المشكلات القانونية ويحتاجون إلى موافقة المجلس الدولي (IFAB) عليها.

“دعونا نرى ما إذا كنا نعطي لمسة للتحكيم, وعلينا أن نسعى إلى مزيد من الشفافية في القرارات وأن نضمن فهمها، على الأقل سيتم سماع محادثات تقنية الVAR، والتي يمكن أن تقلل من التوتر”.

و سأل خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني يوم الاثنين عن الموضوع، ويبدو أن مطلب الأندية هذا أصبح أقرب إلى التنفيذ.

إن التقارب بين رابطة الدوري الإسباني والاتحاد، الذي يقوده مؤقتا بيدرو روشا حتى الانتخابات المقبلة، يؤدي إلى تفاهم أكبر, لدرجة أن لجنة الحكام في الاتحاد (CTA) تفكر في جعل محادثات ال VAR علنية، ولكن مع الفروق الدقيقة.

هل سيكون من الممكن الاستماع إلى صوتيات VAR مباشرة؟

ومن المتوقع أن يطلب الاتحاد الإذن من المجلس الدولي، المؤسسة التي تحكم قواعد كرة القدم في جميع أنحاء العالم، في الوقت الحالي، يقول مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم: لا، لا يستطيع ذلك، وهو الموقف الذي حافظ عليه حتى الأسبوع الماضي، ويبدو وكأنه خط أحمر، ومع ذلك ستحاول لجنة الحكام ( CTA) رفعه على الرغم من أنه سيكون من المستحيل سماع محادثات الحكام و Las Rozas VOR مباشرة الآن.

السيناريو الآخر هو أن تظهر هذه المحادثات إلى النور بمجرد انتهاء المباراة, كما يحدث في بطولات الدوري الأخرى مثل الدوري الإيطالي، هذا هو الخيار الأكثر قابلية للتطبيق على المدى القصير والذي من شأنه أيضًا أن يرضي الدوري الإسباني كخطوة أولى.

وتدرس لجنة الحكام في الإتحاد الإسباني لكرة القدم مدى قانونية هذا الخيار وأفضل طريقة لإيصاله إلى المشجعين، وكانت رغبة فريق الحكام بقيادة ميدينا كانتاليخو دائمًا هي التحلي بالشفافية قدر الإمكان ومحاولة جعل الجماهير تفهم اسباب اتخاذ هذه القرارات.

كانت الفكرة الأولية في فترة ما قبل الموسم هي عقد ندوات لشرح للصحفيين والمشجعين الخلافات الرئيسية وتفاصيل التحكيم. لكن هذه الخطة تم نسفها بعد “قضية روبياليس”.

إذا اختارت لجنة الحكام إصدار التسجيلات الصوتية بعد المباريات فستكون الفكرة هي نشر مقتطفات صغيرة منها للعامة، في ذكرى المديرين الفنيين والمشجعين الإسبان، توجد التسجيلات الصوتية التي سلطت الضوء عليها لجنة الحكام في عام 2019 للعديد من الحالات التحكيمية. في تلك المناسبة، تم عرض محادثات استمرت حوالي دقيقتين حيث تم الاستماع إلى رأي الخبير الكامل: من القرار الأولي للحكم إلى القرار النهائي بمساعدة تقنية ال VAR.

وفي هذه الحالة ما هو مطروح على الطاولة هو الاستماع إلى أجزاء من الحديث الذي يجريه الحكم وVAR، والذي يستمر عادةً لبضع ثوان، عندما يذهبون إلى الشاشة.

المصدر: أس/ موقع إسبانيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة − 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار