Free songs
الرئيسية / أخبار / أخبار وطنية / عبد المالك البوطيني يكشف أهم فقرات المعرض الوطني للفخار والزليج في نسخته الأولى بفاس:

عبد المالك البوطيني يكشف أهم فقرات المعرض الوطني للفخار والزليج في نسخته الأولى بفاس:

BELADINEWS.MA

تستعد مدينة فاس لإحتضان المعرض الوطني للفخار والزليج في نسخته الأولى تحت شعار “قطاع الفخار والزليج التقليدي مساهمة وازنة في المنظومة الاقتصادية” وذلك من 20 إلى غاية 29 دجنبر 2019 بفضاء ملعب الخيل بالعاصمة العلمية للمملكة.
و عقدت يوم الجمعة 13 دجنبر 2019 الجاري الجهة المنظمة ندوة صحفية بحضور مُمثلي المنابر الإعلامية الورقية و الإلكترونية و التلفزية و ذلك لتقديم الخطوط العريضة للمعرض الوطني للفخار والزليج و أهدافه و أهم فقرات البرنامج العام و الأنشطة الموازية من ندوات و ورشات و دورات تكوينية.
وخلال هذه الندوة أكد السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس عبدالمالك البوطين عن أهمية تنظيم المعارض لما لها من اهداف تتوخى المساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي والجهوي والوطني والتعريف بمنتجات الصناعة التقليدية كتراث وطني وجب صيانته وتطويره من خلال ترويجه وتسويقه، وهي مناسبة لتعريف الزوار والسياح ولتبادل التجارب والخبرات بين الفاعلين في هذا القطاع من حرفيين وصناع تقليديين وتشجيعهم على بذل المزيد من الابداع وضمان دخل هام وبالتالي اغراء الشباب على ولوج مجال الصناعة التقليدية لضمان الخلف والوريث. لذلك تقرر اقامت هذا المعرض وخصصت له مساحة 4000متر مربع ويضم اروقة منتجات الحرفيين والتحف الفنية التي ابدعتها ايادي الصناع المغاربة ، ورواقا خاصا بخريجي التكوين المهني وفضاءات متخصصة للبيع ومؤسساتية وفضاء للعتاد التقني وجناحا للشباب واروقة لمقاولات حرفية صغرى ومتوسطة. ومن المنتظر ان يتجاوز عدد المشاركيت 120 عارض وعارضة من جهات مختلفة من المغرب يمثلون حرفيين وتعاونيات مهنية. مع احداث فضاء للأطفال.
وعلى هامش المعرض ستنظم موائد مستديرة وورشات تكوينية لفائدة الحرفيين والصناع لتنمية قدراتهم والرفع من معارفهم في هذا المجال، سيؤطرها باحثون وخبراء ومعلمون لهم باع طويل في قطاع الفخار والزليج التقليدي.
كما أن المنظمين يرمجوا احتفاء بأبرز الصناع التقليديين والمعلمين الذين تركوا بصمات خالدة بهذا القطاع.
وعلى هامش المعرض سيتم تنظيم سهرات فنية طوال ايام المعرض تشارك فيها فرق فنية وفلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

عن بلادي نيوز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى