Free songs
الرئيسية / فن وثقافة / المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس يكريم نجوم من العيار الثقيل من مصر والمغرب والجزائر في دورته الأولى

المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس يكريم نجوم من العيار الثقيل من مصر والمغرب والجزائر في دورته الأولى

Beladinews.ma

ويتوخى المهرجان خلق دينامية سينمائية على مستوى مدينة مكناس من خلال تنظيم محفل سينمائي ذي توجه عربي بمواصفات دولية.

وستكون أرض الكنانة مصر ضيفة شرف الدورة الأولى حيت سيستقبل المهرجان وفدا وازنا من الفنانين المصريين المرموقين الذين سيحظون بتكريم يليق بمكانة هذه السينما العريقة على المستوى العربي والقاري بل والعالمي.

على رأس المكرمين نجمة نجوم السينما المصرية نبيلة عبيد، ذات الرصيد السينمائي الغني الذي يقارب المائتي دورا، اشتغلت فيهم مع أهم المخرجين المصريين بدءا من نيازي مصطفى، وصولا إلى سعيد مرزوق و مرورا بعاطف الطيب وصلاح ابو سيف  ويوسف شاهين.

إلى جانبها سوف يتم تكريم النجم محمود قابيل الذي، بالإضافة إلى كونه يشغل منصب سفير النوايا الحسنة لدى منظمة اليونيسيف، فرصيده الفني يتجاوز الستين عملا أهمها أعمال تلفزية عرفت انتشار جماهيريا واسعا  لعل أبرزها مسلسل “حين ميسرة” و”هوانم جاردن سيتي”.

المكرم الثالث هو  عمرو سعد الذي بدأ مشواره بدور صغير في فيلم “الآخر” ليوسف شاهين قبل أن تتفتق موهبته ويراكم أعمالا سينمائية فاقت الاثني عشر فليما من أهمها “المدينة” ليسري نصر الله” و”دكان شحاتة” لخالد يوسف و”مولانا” لمجدي أحمد علي، الذي حصد به عدة جوائز من أهمها جائزة أفضل أداء ذكوري بمهرجان الفيلم المتوسطي بتطوان.

للإشارة يترأس الوفد المصري رئيس المجلس القومي للسينما خالد عبد الجليل.

في فقرة التكريمات دائما يكرم المهرجان نجما مغربيا بامتياز، يعد أفضل سفير للدراما المغربية على المستوى العربي. يتعلق الأمر بعملاق الشاشة محمد مفتاح، بطل “صقر قريش” و “صلاح الدين الأيوبي” وأفلام وازنة ك ” ظل الفرعون” لسهيل بنبركة و “ظفائر” لجيلالي فرحاتي.
إلى جانبه يكرم المهرجان النجم الجزائري المخضرم سيدي أحمد أكومي الذي اشتغل مع معظم المخرجين الجزائريين وعلى رأسهم لخضر حامينة والطيب لوحيشي. بل تعامل مع عدة مخرجين غربيين من أبرزهم المبدع كوستا غافراس.

على مدى أسبوع سوف يكون جمهور العاصمة الإسماعلية على موعد مع أفلام المسابقة الرسمية والبانوراما المغربية والمصرية و ورشات تكوينية، من تأطير أسماء وازنة في المجال السينمائي. بالإضافة لدروس للسينما ولقاءات فكرية تروم التفكير في راهن الإنتاج السينمائي في العالم العربي.

الدورة الأولى من مهرجان مكناس الدولي للسينما العربية تراهن على  استضافة أزيد من خمسة عشر قطرا عربيا متوزعين على جميع فقرات المهرجان. وهي فرصة للجمهور المكناسي والمهتمين بالسينما في المدن المتاخمة لها للوقوف على الدينامية  التي تعرفها السينما في العالم العربي .

عن بلادي نيوز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى