Free songs
الرئيسية / فن وثقافة / اسدال الستار على النسخة الثامنة عشر من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس الفيكام

اسدال الستار على النسخة الثامنة عشر من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس الفيكام

Beladinews.ma

اسدال الستار على النسخة الثامنة عشر من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس الفيكام بعد 6 أيام من 22مارس الى غاية 27مته 2019 من العروض الحصرية لأفلام التحريك، ندوات، دورات تدريبية ولقاء ات استثنائية، تنتهي النسخة الثامنة عشرة من المهرجان الدولي لسينما التحريك لمكناس في أجواء تسودها البهجة و السرور.

تميزت هذه النسخة بالحضور الباهر للمخرج الكبير ميشيل أوسلو، الذي قدم أحدث أفلامه “ديليلي في باريس” والذي توج بجائزة أفضل فيلم تحريك هذه السنة خلال حفل جوائز سيزار 2019.

كما تم تكريم الراحل إيزاو طاكهاطى، أيقونة سينما التحريك الياباني خلال هذه النسخة من المهرجان.

تم أيضا تكريم المنتج الفرنسي ديديي برونر بإشادة مسيرته المهنية. قدمت “دروس في السينما” من طرف ضيفا الفيكام الاستثنائيان لهذه الدورة؛ الرسام بيتر دو سيڤ (الولايات المتحدة الأمريكية) ومايكل ديدوك دو ڤيت (هولاندا).

كحصيلة نهائية، قام أكثر من 6000 متفرج بالرحلة بحضور العديد من العروض الأولية ، مثل “فونان” ، التي تم عرضه حصريا في المغرب . وقد حضر أيضًا أكثر من 8000 تلميذ استفادوا من عروض المدارس من بينهم أكثر من 300 تلميذ قادم من جمعيات مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، و في إطار برنامج فيكام المغرب يُقدر عدد المشاهدين الذين يحضرو العروض في مختلف المعاهد الفرنسية إلى غاية الثاني من أبريل 2019 إلى أزيد من 30000 زائر.
كان الحفل الختامي مليئًا بعرض فيلم “حب أبوي” ، وهو فيلم قصير لعبد الرحمن قنديلى الحائزعلى الجائزة الكبرى عائشة لسنيما التحريك2018 .
أخيرًا ، تم إختتام هذا الحفل من قِبل بيتر دي سيف ، الذي رسم وأهدى على المباشر شخصيته الشهيرة لفيلمه “سكرات” لفريق فيكام 2019.

فيما يخص الجوائز، منحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام القصيرة، جائزة لجنة التحكيم الكبرى، لأفضل فيلم قصير إلى جوانا لوري، عن فيلمه القصير اليوم الرائع. للتذكير، يرأس هذه اللجنة المخرج الهولندي مايكل ديدوك دو ڤيت، وتتألف من سامية أقريو، الممثلة المغربية وكاتبة السيناريو، ومارك دو بونتاڤيس، رئيس شركة ڭزيلام أنيماسيون.

عادت جائزة “الإشادة الخاصة من لجنة التحكيم”، فقد تم منحها لـ أوسمان سرفان عن فيلمه القصير أخرج لشراء السجائر و عادت جائزة الجمهور إلى جوناتان  حودغسون عن رووت هاوس .

حصلت الأفلام القصيرة My Little Goat ل Tomoki Misato على التوالي على جائزة أفضل فيلم للطلبة ، كما حضت بالتساوي الأفلام القصيرة لجيريمي بيكر “فيرمين” ومحمد حوحو “النعام السياسي” جائزة لجنة التحكيم الشابة .

بالإضافة إلى ذلك ، منحت لجنة تحكيم المسابقات الطويلة جائزة أفضل فيلم روائي طويل لجائزة غوستافو شتاينبرغ “تيتو والطيور”. أما بالنسبة لجائزة الجمهور ، فقد عاد إلى كيتارو كوساكا لفيلمه “أككو والأشباح”.

تم تقديم جائزة«Prix Jeunesse TV5 Monde »  للفيلم القصير للجمهور الناشئ ل نولوين روبرتسعن فيلمه “حلم سام “من طرف لجنة مكونة من تلاميذ .

كما رغبت لجنة التحكيم الرسمية في التركيز على هذه الأفلام القصيرة الثلاثة، والتي لفتت انتباهها بشكل خاص: Soy una tumba by Khris Cembe و Quentin Baillieux  Le Mans 1955و Egg by Martina Scarpelli

هذه السنة أيضا، حضرنا نسخة استثنائية، تميزت بلا منازع بجودة البرمجة، و شهدت حضور كبار محترفي سينما التحريك و جمهور غفير من جميع الأعمار.

ولأن الطلب والإقبال على فيكام كان دائما متزايدا فقد مدد المنضمون للمهرجان برمجته لنهاية الأسبوع القادم ليتمكن أكثر من 1500 متفرج بالاستمتاع بعروض إضافية .

عن بلادي نيوز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى